Back

هو أحد أقسام معهد دوكان التقني ، ويخضع رسمياً لإشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ويقع في بلدة دوكان إحدى مدن محافظة السليمانية.هذا القسم هو الوحيد الموجود في جميع أنحاء المنطقة الكردية بشكل عام وخاصة في جامعة السليمانية بوليتكنيك (SPU) وهذا جعلها ذات أهمية خاصة. بسبب حقيقة أن العديد من الطلاب يرغبون في الدراسة في هذا المجال مقارنة بالأقسام الأخرى.

الرؤيا:

نشر الوعي بتقنية المعلومات عن المصارف في المجتمع ، وشرح أهمية هذا العلم ، وتعريف الأفراد بهذا العلم في الوقت المناسب وبطريقة صحيحة لتنفيذ المهام اليومية في مجالات الماية والتجارية. علاوة على ذلك ، تشجيع الطلاب ومساعدتهم على إدراك أهمية المصارف من أجل تطوير أفكار العمل في عالم التجاري. علاوة على ذلك ، لمساعدة الطلاب في التغلب على أي مخاوف قد تكون لديهم عند بدء عملهم في المجال العملي من أجل تحقيق أهدافهم في دخول عالم التجارى والشؤون المالية. يجب أن يتم ذلك بطريقة يعمل بها طلابنا بشكل مشابه لأي فرد آخر متمرس ومتطور في العالم. وبالتالي ، تحفيز الطلاب على التغلب على هذا الخوف وجعله رصيدًا في الدولة وأن يكون لهم مكانة خاصة بهم ضمن الإبداعات في المجالات المصارف والتجارة العالمية. بهذه الطريقة ، يمكن للطلاب العمل كمحترفين في مجال الشؤون البنكية لمواجهة جميع تحديات إدارة أعمالهم من خلال الأفكار الأكثر حداثة ومعاصرة.

المهمة:

 يتم تدريس مواضيع ذات صلة بأدارة المصارف مع العديد من المواد الأخرى المتعلقة بتطبيقات الأمور البنكية ، وهذا القسم هو أحد أهم أقسام معهد دوكان التقني لأنه سيقرب الطلاب من القطاع العام والعمل ، ويرى قسم تقنية المعلومات أنه واجب القيام بدور مهم في تطوير الكوادر الناجحة للمساهمة في تقدم وإعادة هيكلة أي مؤسسات أو مؤسسات (عامة أو خاصة) تعمل فيها. بطريقة تتكيف مع العالم الأكثر حداثة وحداثة الذي تغير في جميع أنحاء العالم. والطبيعي أن الأمور في أي مؤسسة لن تسير بنجاح دون وجود كوادر متخصصة في الأمور المصارف والمالية والتجارية. في هذا القسم (ادارة المصارف)  تطوير كوادر  ناجحة بعد إكمال سنتين من الدراسة الأكاديمية وأخذ شهرين من الدورة التدريبية الصيفية بطريقة أكاديمية مثالية. وهذا يساعد الطلاب على اكتساب الخبرة في العديد من المجالات .

رسالة القسم:

في السنة الأولى ، يتلقى معظم الطلاب دورة تمهيدية و توفير فرص التعليم المالي والمصرفي المتخصص لطلبة القسم بما يمكنه من إعداد كوادر مؤهلين علميا وعمليا والارتقاء بمستوى البحوث واستثمارها في خدمة المجتمع. ثم في الفصل الدراسي الثاني ، يتعلم الطلاب المواد الأساسية والمبدئية ، وفي الغالب في العام الأخير ، سيتلقون المزيد من المواد التخصصية ذات الآثار العملية كما يلي:

  1. توفير متطلبات التعليم الأولي بهدف إعداد خريجين مؤهلين قادرين على أداء واجباتهم بكفاءة وفاعلية.
  2. تعزيز البحث العلمي الميداني عن طريق تشجيع البحوث التطبيقية والخوض في مشاكل العمل الميداني المالي والمصرفي بما يهدف إلى المساهمة الفاعلة في إيجاد الحلول لها.
  3. تعزيز علاقات العمل داخل القسم وخارجه وبناء قاعدة متينة في أخلاقيات العمل المهني.
  4. يهدف القسم إلى امتلاك مقومات الخبرة والتطوير المستمر والقدرة على التفاعل مع مستجدات العلوم المالية والمصرفية .
  5. المساهمة في خدمة المجتمع المحلي من خلال العمل لإيجاد الحلول السليمة والملائمة لمشاكلهم المالية والمصرفية.
الغرض من إنشاء قسم ادارة المصارف:

يهدف القسم إلى تثقيف كوادر الطبقة الوسطى من خلال منح دبلوم تخرج المنتسبين من خلال تقديم الخدمات للأقسام العامة والخاصة في المجالات النقدية والمالية والمصرفية من أجل النهوض بالبلد.

أهمية قسم ادارة المصارف في الأسواق:

حول سوق العمل ، يلتزم القسم بتوفير جودة عالية لكوادر الطبقة الوسطى حتى يكونوا مستعدين للعب الأدوار الإدارية والمصرفية. بمعنى آخر ، يمكن للخريجين تولي جميع المهام المتعلقة بجميع أنواع إدارة البنوك. يعتبر أداء المهام المتعلقة بالشؤون المحاسبية لكل من المنظمات الحكومية وغير الحكومية والجمارك وشؤون الأعمال والاقتصاد الأخرى جزءًا من قدراتهم.

أهمية قسم ادارة المصارف في المجتمع:

نظرا لأهمية وزيادة تواجد الشؤون المصرفية في المجتمع ، يمكن للإدارة المصرفية أن تملأ الفراغ الناجم عن وجود مؤسسة تعليمية. لذلك تزداد أهميته كل يوم.

ما نوع المسؤولية المهنية التي يمكن للطالب القيام بها بعد الانتهاء من هذا القسم؟

عادةً ما يقوم الخريجون بواحدة أو أكثر من الوظائف التالية:

البنوك والمنظمات الحكومية والقطاع الخاص( محاسب ، أمين الصندوق للمحلات التجارية والهايبر ماركت والسوبر ماركت والمراكز التجارية).

ما هو المسمى الوظيفي الذي يحصل عليه الطالب أثناء التخرج؟

  يمكن للخريجين الحصول على لقب محاسب أو أمين الصندوق أو المدقق ، وما إلى ذلك.

 ما هي المتطلبات الأساسية التي يمكن أن تساعد الطلاب على النجاح؟

من الأفضل أن يكون الطالب على دراية بالحاسوب قبل حضور هذه الدورة. أيضًا ، يمكن أن يكون المستوى المقبول للمعلومات حول البنك والاقتصاد والإدارة والرياضيات مفيدًا.

مجلس القسم
الاسم الكامل اللقب العلمي عضوية اللجنة
رزكار حمةرشيد احمد
مدرس
رئيس المجلس
محمد جلال محمدامين
مدرس
عضو
سامان حميد محمد
عضو

الاتصال