Back

هي إحدى أقسام كلية كلار التقنية في جامعة السليمانية بوليتكنيك ، تأسست في 2004-2005.برامج القسم تؤهل الطلاب ليصبحوا فنيين في مختبرات طبية لمساعدة تقني المختبرات الطبية في مجال أمراض الدم ، الكيمياء السريرية ، علم المناعة ، علم الأحياء الدقيقة وعلم الأمراض.

يمنح قسم ماجستير العلوم في القانون شهادتين دبلومة وبكالوريوس ، وسيحصل الطلاب الذين أنهوا دراستهم في غضون عامين على شهادة الدبلوم بينما يحصل الطلاب الذين ينهون دراستهم في أربع سنوات على شهادة البكالوريوس التي تعتمد على الطلاب:

1-شهادة جامعية

2- الخطة الدراسية للدرجة الأولى والثانية

تضمنت مسؤوليات فني المختبرات الطبية ما يلي:
  1. إجراء تحاليل سوائل الجسم.
  2. جمع عينات (سوائل أو أنسجة) من المرضى.
  3. تحليل نتائج الاختبار.
  4. تقنيات التشريح المرضي

يقوم فنيو المختبرات الطبية بإجراء الاختبارات العامة المتعلقة ببنك الدم والكيمياء وأمراض الدم والمناعة وعلم الأحياء الدقيقة وعلم أمراض الأنسجة. قد تجري MLT اختبارات معملية في العديد من البيئات السريرية مثل المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية والمختبرات المرجعية والعيادات وصناعة العلوم الحيوية.

المهمة:

لإنتاج تقنيي المختبرات الطبية وعلماء المختبرات الإكلينيكية المجهزين بتقنيات التشخيص الأساسية والمتقدمة ، والذين سيكونون قادرين بعد إكمال تدريبهم بنجاح على العمل بفعالية في المختبرات وإجراء أبحاث لحل المشكلات وإدارة المختبرات ، وبالتالي تعزيز الابتكار والاستفادة المقايسات الجديدة لتشخيص الأمراض ومراقبتها والوقاية منها

الرؤيا:

تتمثل رؤيتنا في أن نكون أفضل تقنية مختبرات طبية لتخريج تقنيي معمل على درجة عالية من المهارة والكفاءة والمهنية.

منهج MLT سيمكن الخريجين من:

1.تطوير الكفاءة في كل من المعرفة النظرية والمهارات التقنية اللازمة للأداء المتميز للإجراءات المخبرية السريرية على أفضل ما في وسعهم.

2.المشاركة في التجارب المعملية التي تفي بالمتطلبات في المجالات التالية:

-علم الأحياء الدقيقة الطبية بما في ذلك علم الجراثيم والفيروسات وعلم الطفيليات وعلم الفطريات.

-أمراض الدم وبنك الدم.

-الكيمياء السريرية.

-علم المناعة.

-علم التشريح المرضي

-علم الأحياء الجزيئي بما في ذلك تقنيات التشخيص الجزيئي.

  1. تنمية الوعي بأدوار ومسؤوليات تقنيي المختبرات الطبية كعضو في فريق الرعاية الصحية. كما يساعد البرنامج الطلاب في تطوير التقنيات والمواقف من أجل التطوير المهني المستمر.
  2. إجراء تحليل احترافي للبيانات وتطوير حكم مستقل لضمان نتائج اختبار دقيقة وموثوقة.
  3. دعم القيم المعنوية والأخلاقية في خدمة المجتمع وممارسة المهنة.

الاتصال