Back

تأسس عام 2001 كقسم للطب البيطري في كلية كلار التقنية. تم تغيير اسم القسم إلى قسم صحة الحيوان في( 2005-2006)، ثم إلى قسم التقنيات البيطرية. يعتبر القسم حاليًا فريدًا من نوعه في إقليم كوردستان ويقدم منهجًا دراسيًا مدته سنتان مع 120 ساعة معتمدة في مجال العلوم البيطرية. نفذ القسم عملية بولونيا منذ عام 2018. تم تصميم برنامج التقنيات البيطرية لتطوير موظفين قادرين على مساعدة الأطباء البيطريين في الممارسات الحيوانية الكبيرة، وممارسات الحيوانات الصغيرة، ومواقف حيوانات المختبر، والأنشطة الطبية البيطرية ذات الصلة ، وكذلك لتلبية متطلبات السوق . سيطبق الخريجون المهارات والمعرفة لرعاية وإدارة الحيوانات الصغيرة والكبيرة أثناء إجراءات المختبرات السريرية، وإدارة الأمراض، وتغذية الحيوانات ، وعلم العقاقير ، وعلم العبارات ، وعلم الأحياء الدقيقة ، وصحة الأغذية وصفاتها ، والتخدير ، والرعاية الطبية والجراحية للحيوانات ، والأمراض وقاية.

يعمل أعضاء هيئة التدريس في هذا القسم بشكل جاد من أجل أن يكون القسم مؤسسة بحثية علمية وتعليمية في مجال العلوم البيطرية لخدمة المجتمع ومن خلالها يتم زيادة مخرجات المنتجات الحيوانية. سيتم تطبيق ذلك من خلال تخريج خريجين متخصصين ومدربين تدريباً جيداً وذوي الجذور العميقة في المهارات البيطرية والذين يدركون حقًا أهمية هذه العلوم. وبالتالي ، سيتم اكتساب المهارات عندما يعملون في القطاعين الخاص والحكومي.

الرسالة:
قسم التقنيات البيطرية هو قسم حيوي في كلية كلار التقنية. تحاول القيام بالواجبات التالية:
  1. تخريج خريجي دبلوم متعلمين في التقنيات البيطرية ممن سيتمكنون من تطبيق جميع المهارات التي تم تحقيقها بنجاح.
  2. لقاء المجتمع من منتجات حيوانية ودواجن صحية.
  3. تعريف الناس بالأمراض الحيوانية المنشأ وكيفية الوقاية منها في نهاية المطاف.
  4. إرساء أسس علمية يتم من خلالها تبادل المعلومات والتثقيف الإرشادي للمجتمع لحل المشكلات في مزارع ومنتجات الدواجن والحيوانات.
  5. معالجة الأمراض وزيادة المنتجات وتحسين صحة الإنسان والحيوان.
  6. العمل على معالجة الأمراض الحيوانية والأمراض الحيوانية المنشأ ومكافحتها والوقاية منها ومراقبتها بما يعود بالنفع على المجتمع والبيئة ككل.

كقسم تقنيات بيطرية يستخدم عملية بولونيا ، بعد الانتهاء من الفصلين الأول والثاني ، ويتم تعليم الطلاب العديد من المهارات ويمكنهم ممارستها كفنيين في عملهم البيطري اليومي. ويمكنهم تحضير شرائح من الدم ، والبراز ، والبول ، والجلد ، والهرمونات ، والميكروبات ، وتصريفات الجسم لتشخيص أمراض الحيوان ، ثم جمع المعلومات حول إدارة المزرعة ، وعلم وظائف الأعضاء ، وعلم الأحياء الدقيقة ، والتغذية ، وما إلى ذلك ، يتم إتقان معتدل والقدرة على تطبيق كل شيء أربع مهارات للغة الإنجليزية نظريًا وعمليًا.

الاتصال