Back

هدف القسم هو توفير الخبراء في مجال الميكانيكا و التصنيع للقطاعين العام والخاص في كردستان. لقسم الهندسة الميكانيكية وهندسة التصنيع دور مهم في المنطقة لأنه مخصص لتعريف الخريجين بالتقنيات الجديدة في مجالات البناء بطرق مختلفة وتسليمها للمستخدمين وتركيب وتشغيل جميع المعدات الميكانيكية التي تستخدم على نطاق واسع يوميا في المنازل والأسواق والمصانع، ثم كيفية إصلاحها في حالة حدوث مشاكل أو أعطال.

 

ملاحظات تاريخية:
تأسس قسم الهندسة الميكانيكية (الإنتاجية والعامة) عام 2003 كأول قسم في الكلية التقنية السليمانية. بدأ هذا القسم بتخصص هندسة اللحام حتى العام الدراسي (2005-2006) لتدريب مهندسين متخصصين في مجال تكنولوجيا اللحام التي يحتاجها سوق العمل لتطوير قطاع النفط والمصانع في كردستان. منذ العام الدراسي (2006-2007) بعد تطور الصناعة وإنشاء العشرات من المصانع المختلفة في كردستان، كان طلب سوق العمل، آنذاك، ولا يزال، هو تدريب المهندسين المتخصصين في الإنتاج لتشغيل خطوط الإنتاج والإشراف عليها في المصانع ولذلك تغير تخصص القسم إلى الهندسة (إنتاج ومعادن/أخصائي إنتاج). مرة أخرى واستجابة لمتطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع المتزايدة، في العام الدراسي (2017-2018) تم تغيير اسم القسم إلى قسم الهندسة الميكانيكية والذي ضم تخصصين: الإنتاج والعام . نتيجة للتطور التكنولوجي السريع واتساع الطلب في سوق العمل وإدخال أساليب تصنيعية جديدة، وكذلك من أجل تحسين وتغيير القطاع وتعزيز العلاقة مع سوق العمل، ومرة أخرى في عام 2023 تم تجديد القسم وتغيير اسمه إلى قسم الهندسة الميكانيكية و التصنيع وذلك لتدريب مهندسين متخصصين في المجال الميكانيكي و التصنيع لتلبية احتياجات سوق العمل.
فرصة المهنية:
سيكون خريجو الهندسة الميكانيكية وهندسة التصنيع على دراية بجميع خطوات طرق التصنيع التقليدية والحديثة مثل CNC والطباعة ثلاثية الأبعاد، مع التصميم باستخدام برامج خاصة، بالإضافة إلى الإلمام باستخدام المعادن والمواد مثل المواد المركبة. ولذلك يمكن للخريجين تولي وظائف مختلفة في المصانع والمكاتب والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية في المنطقة، بالإضافة إلى القدرة على تأسيس وإدارة مشاريعهم الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، سيكون خريجو هذا القسم يتقنون عملية مراقبة الجودة وتقدير تكلفة الإنتاج والمشاركة في الشؤون الإدارية والإشراف على الأقسام الميكانيكية وتشغيل المعدات الميكانيكية المختلفة في المكاتب والمصانع، بالإضافة إلى القدرة على الإصلاح (الصيانة) ) المعدات والمركبات المختلفة والتحكم في عملها.

 

مجلس القسم
اللأسم الكامل اللقب العلمي عضوية المجلس
د. یاسین مصطفی احمد
مساعد بروفيسور
رئيس المجلس
یاد فاروق طاهر
مساعد مدرس
منسق المجلس
د.سەركەوت روستم حسن
بروفيسور
عضو
د.رزگار محمد عبدالرحمن
مساعد بروفيسور
عضو
د.حميد دويج لفتە
مساعد بروفيسور
عضو
عمر صالح محمود
مدرس
عضو
نصرت كريم مراد
مدرس
عضو

الاتصال