Back

تأسست في (٢٠٠٤-٢٠٠٥) ، باسم كلية السليمانية التقنية ، والتي أصبحت فيما بعد واحدة من الكليات الرئيسية في جامعة السليمانية بوليتكنيك, فتحت الأبواب أمام الطلاب للالتحاق بالقسم في (٢٠٠٤-٢٠٠٥). حتى الآن ،و تخرج أكثر من 600 طالب. لا تزال هناك علاقة قوية بين الطلاب الذين أكملوا دراستهم. جزء آخر من الطلاب يواصل تعليمهم العالي كطلاب ماجستير. يواصل قسمنا التشاور مع الطلاب الذين ينوون إكمال دراسات الماجستير والدكتوراه في الخارج.

الجدير بالذكر أن دراسة هندسة التخطيط الحضري تتطلب مدى واسع من الوضوح ، وتعتمد على مجموعة واسعة من العلوم والأنواع مثل العلوم الهندسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية ، فضلاً عن الخبرات والمهارات في التقنيات الحديثة والاستخدام. الأجهزة الجديدة وبرمجة الكمبيوتر, لهذه الأسباب استمر قسم هندسة التخطيط في إقامة اتصالات مع السلطات ذات الصلة في المجالات المذكورة أعلاه. ويهدف هذا إلى تحسين المناهج في القسم. والتكيف مع احتياجات المجتمع الجديد والثورة التكنولوجية للإنسانية التي بدأت في بداية القرن الحادي والعشرين وما زالت مستمرة حتى الآن.

المهمة:

يحاول قسم هندسة تخطيط المدن مع جميع الموظفين المتاحين من المعلمين والموظفين وبمساعدة الأقسام المماثلة في الجامعات العامة والخاصة القيادة والنجاح باستمرار في مختلف مجالات هندسة تخطيط المدن يسعى القسم إلى تحقيق بيئة تعليمية مناسبة وخاصة لتطوير جيل جديد من المخططين والمهندسين الحضريين الذين تتوافق مهاراتهم ومهاراتهم مع احتياجات العمل والأسواق والتفكير المجتمعي اليوم كما يحاول قسمنا إثراء المكاتب الحكومية والقطاع الخاص من خلال تزويد المهندسين بخبرة جيدة في وضع حجر الأساس للتخطيط السليم لإنجاح مشاريع التنمية من خلال بناء البنية التحتية الاقتصادية لمدن حديثة وكاملة من حيث الاحتياجات الحديثة ، حيث وكذلك لحماية البيئة النظيفة والمستدامة وحماية الثقافة والتراث والتاريخ الذي تشتهر به كردستان على وجه الخصوص وفي كل العراق

أهمية القسم في السوق:

مثلما يمكن لمهندسي التخطيط الحضري المتخرجين من جامعة السليمانية بوليتكنك أن يلعبوا دورهم في جميع المؤسسات المحلية والحكومية ويقومون بعملهم ، يمكنهم أيضًا تحمل جميع أنواع المسؤولية تجاه بعضهم البعض الكوميونات أو المنظمات الأخرى داخل المجتمع والشركات التنفيذية العقارية ، بالإضافة إلى العمل كمستشارين مع شركاء هندسيين آخرين مثل المهندسين المعماريين والحضارات في مختلف مجالات الهندسة المعمارية والمساحة وما إلى ذلك.

نظرًا للطبيعة المتعددة لميزات برامج قسمنا والدور المهم الذي يلعبه مهندسوا التخطيط في مختلف المجالات يمكن لخريجينا القيام بمجموعة متنوعة من الوظائف في أماكن مختلفة من خلال حياتهم المهنية.

أنضم إلينا عبر فيس بوك

مجلس القسم
اللأسم الكامل اللقب العلمي عضوية المجلس
د. هوشیار قادر رسول
بروفيسور
رئيس المجلس
سيروان غفور سليم
مدرس
منسق المجلس
د. حسین درویش محمد
بروفيسور
عضو
د. عثمان کریم محمد
مساعد بروفيسور
عضو
د. ڕێباز جلیل عبداللە
مدرس
عضو

الاتصال