Back

قسم تكنولوجيا المعلومات هو أحد أقسام الكلية التقنية المعلوماتية. سنة 2013-2014 كانت سنة التأسيس وهي السنة الأولى التي تم فيها استقبال الطلاب، حيث تم أستقبال الطلاب المتخرجين من معهد التكنلوجيا التابع لنفس الجامعة وقد تم قبولهم في المرحلة الثانية لكليتنا وذلك حسب قوانين جامعة السليمانية التقنية.

نظام التعليم في قسم تكنولوجيا المعلومات

حاليا، يتم تنفيذ (نظام بولونيا) وفيه تكون مراحل الدراسة أربع سنوات مقسمة على 8 فصول تعليمية يحصل الطالب خلالها على المعلومات اللازمة حيث يمنح شهادة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات. 

نظام الاستقبال
  • موقع الجامعة الاليكتروني (zanko line)
  • الجامعة التكنلوجية.
  • الموازي
شروط القبول :
  • أن يكون معدله يساعده للقبول في القسم.
  • أن يكون من خريجي المرحلة الإعدادية القسم العلمي.
  • أن يكون قد تخرج من معهد الكمبيوتر حسب نظام جامعة السليمانية التكنلوجية.
  • أن يكون من خريجي اعدادية التجارة.
أهداف قسم تقنية المعلومات

الهدف من هذا القسم هو إعداد كوادر متخصصة في مجال الحاسوب والتكنولوجيا لسوق العمل ووفقا للتغيرات السريعة للتكنولوجيا في المجتمع، حتى نتمكن من توفير احتياجات القطاعين الخاص والعام من الموظفين من الخبراء والمتخصصين في مجال التكنولوجيا.

 أهمية القسم في سوق العمل

لأن التكنولوجيا استحوذت على جميع مفاصل الإدارة بهدف منع الروتين وتسريع العمل حيث أصبح حاليا العمل الأفضل والوقت الأقصر من ضروريات الحياة خاصة في القطاعين الخاص والعام وسوق العمل. ولإدارة ذلك هناك حاجة إلى خبراء ومختصين في مجال التكنولوجيا لإدارة وظائفهم.

ما الذي يمكن للطالب الحاصل على شهادة التخرج أن يأخذه؟

يمكن للطلبة الخرجين من قسم تقنية المعلومات العمل في القطاعين الخاص والعام في المجالات التالية:

العمل في أي مكان مطلوب فيه اختصاص في مجال تكنولوجيا المعلومات، لأيجاد الحلول اللازمة لمعدات العمل والبرمجيات المختصة بالتكنلوجيا كأيجاد حلول للأنظمة والبرامج والعمل في أدخال وأخراج المعلومات الخاصة بالانظمة والبرامج المختلفة.

  • وبشكل عام، انشاء نظام خاص لعمل البنوك والفنادق والمطاعم والمستشفيات والمحاكم وجميع المراكز الأخرى التي تعمل على تقنية المعلومات.
  • كذلك في مجالات البرمجة وشبكات الكمبيوتر وأمن المعلومات في العام الماضي وإنشاء البرامج وتطبيقات الجوال باللغة والأسلوب المطلوب.
  • جميع المجالات الأخرى التي تتعلق بمجال التكنولوجيا
 ما اللقب الذي يحصل عليه خريجو هذا القسم ؟

سيحمل خريج قسم تقنية المعلومات العنوان (مساعد مبرمج ).

 ما هي الخلفية التي يجب ان يحملها الطالب والتي ستكون أكثر نجاحا في هذا القسم؟

يستقبل القسم خريجو القسم العلمي والذين لديهم معرفة فعلية جيدة بمادة الرياضيات والكمبيوتر واللغة الإنجليزية في مراحلهم الدراسية، ستكون نسبة تفوقهم أعلى وأسهل للدراسة في هذا القسم.

مجلس القسم
اللأسم الكامل اللقب العلمي عضوية المجلس
رێناس وریا محمد
مساعد المدرس
رئيس المجلس
د.هەڤال محمد صدقی
مساعد بروفيسور
عضو
د. بەختیار ابراهیم سعید
مدرس
عضو
ئاراس مسعود اسماعیل
مساعد مدرس
عضو
اسماعیل اسعد محمد
مساعد مدرس
عضو

الاتصال