Back

قسم تقنيات إدارة الأعمال هو أحد الأقسام العلمية في الكلية التقنية تأسس هذا القسم منذ سنة ( 2003-2004 ) ومستمر الى الوقت الحالي في أداء أعماله وبغية لأعداد خريجيين  في مجال الأدارة وتمكينهم تحمل مسؤولية العمل وأن يصبحوا من ذوي الخبرة والمهارة لأية مؤسسة أو شركة تحتاج الى خبراتهم .

یسعى قسم تقنیات إدارە الأعمال الى تطویر وخدمة المجتمع عن طریق تقدیم برامج التعلیم والتربیة لتحصیل شهادة  ( البکالوریوس , دبلوم العالي , الماجستير و الدکتوراة ) وبالأضافة الى التقارب والعمل مع الجامعات العالمیة المتقدمة والأختلاط مع سوق العمل والمنظمات المجتمع المدني .

ويتضمن ملاكات قسمنا ( 23 ) تدريسي من حاملي الشهادات ومن الألقاب العلمية كالأتي :

 – استاذ مساعد : ( 5 ) أساتذة ( 2 ) منهم حاملي شهادة الدكتوراه و ( 3 ) منهم حاملي شهادة الماجستير.

– مدرس : (10) أساتذة ( 2 ) منهم حاملي الدكتوراه و (8) منهم حاملي الماجستير

– مدرس مساعد : ( 3 ) حاملي شهادة الماجستير

وعدد من هيئتنا التدريسيين يواصلون الدراسة خارج الأقليم ( 5 ) منهم لدراسة الدكتوراه ,وبالأضافة الى ذلك ( 3 ) منهم خريجي الماجستير في مرحلة قبل أخذ اللقب العلمي . وقام قسمنا منذ عام ( 2018-2019 ) بفتح دراسات الماجستير وحاليا عدد منهم يواصلون دراستهم  , وفي سنة الدراسية (2020-2021) أول دفعة الدبلوم العالي بدأت بالدراسة ( 4 ) منهم طلاب و ( 2 ) منهم خريجي الدبلوم العالي . كما يخطط القسم أيضا لفتح دراسات الدبلوم العالي والدكتوراه .

من الناحية المهنية يحصل الطالب العناوين الوظيفيةالمدرجة أدناه:

غالبا مايحصل للطلبة في حال توظيفهم على عنوان ( مساعد ملاحظ ) في القطاع العام وأيضا توفر لهم فرص عالية للتوظيف في القطاع الخاص في أغلب المؤسسات التي تحتاج لأختصاصهم .

مدة الدراسة :

فصل دراسي :  8 فصل دراسي لمدة 4 سنوات .

النظام : نظام بولونيا .

المرحلة الاولى : خلال السمستر الاول و الثانی لهذە المرحلة ، یتم دراسة المواد بشکل عام ، من مادة الاقتصاد، الریاضیات ، الکومبیوتر ، الاحصاء و اللغة الانجلیزیة .

المرحلة الثانیة : خلال السمستر الثالث و الرابع لهذە المرحلة ، یتم دراسة بعض المواد بشکل عام و البعض الاخر بشکل خاص فی مجال ادارة الاعمال

فى المرحلة الثالثة و الرابعة یتم دراسة مواد ادارة الاعمال بشکل خاص .

الأهداف الرئیسیة للقسم :

تدریب الکوادر والقیادات الماهرة لأشباع أحتیاجات المؤسسات وسوق العمل . في مؤسسات أقلیم کردستان الأشراف ودفع عجلة الأعمار والتقدم في مجال الأختصاصات الجدیدة التی تلقوها على ید الأساتذة بغیة  تقدیم المزید من الخدمات للوطن مع تطویر المسار العلمي لدراسة التقنیات الأداریة . بالأضافة لأعداد الطلبة للقطاع الخاص من أجل التعامل مع التقنیات العصریة وفي مجال التقنیات الأداریة , ومن ناحیة أخرى یسعى قسمنا لتطویر المؤسسات من خلال الخریجین للأرتفاع بمستوى جودة العمل في السوق وتغییر سلوک التفاعل بالشکل الذی ینسجم مع المتغیرات في بیئة العمل .

أهمیة القسم داخل المجتمع :      

تظهر أهمية القسم في مدى توفر فرص العمل لخريجين القسم , كما هو معروف هذا القسم هو أحد الأقسام العلمية الذي يوفر فرص العمل في أغلب مؤسسات قطاع الخاص أو قطاع العام كما هو معروف لايمكن تواجد أي مكان في سوق العمل دون الأحتياج لهذا القسم .    

تأريخ تأسيس القسم :  

في بداية تأسيسه عام ( 2003 ) تحت أسم التقنيات الأدارية ونظام الدراسة كان سنوي , لكن حاليا منذ سنة ( 2018-2019 ) نظام الدراسة تعتبر من المرحلة الأولى والى مراحل الأخرى في القسم الذي ساهم في وضع حجر الأساس بحيث يتناسب ويتكيف مع البيئة الخارجية وسوق العمل . قسم تقنيات إدارة الأعمال هو أحد الأقسام العلمية لكلية التقنية في السليمانية إضافة الى قسم ( المحاسبة والأعلام ) وتأسيس كلية التقنية الأدارية في جامعة السليمانية التقنية وهذا بعد أصدار قرار من وزارة التعليم العالي لفتح هذه الكليات الجديدة . الدراسة في هذا القسم يكون لمدة ( 4 ) سنين و يقع في مجمع الكليات التقنية في حي ( چوارچرا ) وأول دفعة للتخرج سنة ( 2006-2007 ) .               

مجلس القسم
الأسم الكامل اللقب العلمي عضوية المجلس
نيگار علي محمد
مساعد بروفيسور
رئيس المجلس
د.جلال عبدوالله محمد
مساعد بروفيسور
عضو
د.كاوة محمد روستم
مساعد بروفيسور
عضو
حيدر صالح محمد
مساعد بروفيسور
عضو
د.سوزي ازاد محمد
مدرس
عضو
د.ويجدان جاسم محمد
مدرس
عضو
د.رزگار عبدالكريم عبدالعزيز
مدرس
عضو
داركو محمد جزا
مدرس
عضو
إكرام سعيد رشيد
مدرس
عضو
بيشرِةو محمود سلمان
مدرس
عضو
رامان أسو عةلى
مساعد مدرس
عضو
جزا حمة توفيق
مساعد مدرس
عضو
پريسا ثرويز خسرةو
مساعد مدرس
عضو
بيزن حسين يابة
مساعد مدرس
عضو
زمين ديار حسن
مساعد مدرس
عضو
لاڤان طالب عبدالله
مساعد مدرس
عضو
إيمان صفاالدين جلال
مساعد مدرس
عضو
نيان مصطفى عبدالله
مساعد مدرس
عضو
اللجنة العلمية في القسم
الأسم الكامل اللقب العلمي عضوية اللجنة
نيگار علي محمد
مساعد بروفيسور
رئيس اللجنة
د.جلال عبدوالله محمد
مساعد بروفيسور
عضو
د.كاوة محمد روستم
مساعد بروفيسور
عضو
حيدر صالح محمد
مساعد بروفيسور
عضو
د.سوزي ازاد محمد
مدرس
عضو
د.ويجدان جاسم محمد
مدرس
عضو
د.رزگار عبدالكريم عبدالعزيز
مدرس
عضو

للاستفسارات حول عملية تقديم لقسم تقنيات ادارة الأعمال، يرجى الاتصال على رقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني التاليين:

رقم الاتصال: 009647701916297

بريد إلكتروني: nigar.muhammed@spu.edu.iq

الاتصال