Back

قسم تقنيات المحاسبة هو أحد أقسام الكلية التقنية الادارية التابعة لجامعة السليمانية التقنية وتتمثل المهام الرئيسية لهذا القسم في تدريب الكوادر الأكاديمية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا ذات الصلة بسوق العمل ومؤهلة تأهيلاً علمياً من خلال كفاءات أكاديمية وتقنية تلبي احتياجات سوق العمل من الخريجين في مجالات العلوم المالية والمحاسبة. حيث يتم إجراء البحث العلمي بشكل فردي وجماعي لأجل تطبيق الممارسات المحاسبة ومواكبة التطورات الحديثة، مما سيساعد طلبتنا لتوفير فرص العمل في سوق العمل.

تأسس في عام 2003، حيث التحق حوالي 35 طالب وطالبة في السنة الدراسية الأولى (2003-2004) بالقسم. وفي عام 2007 حصلت الدفعة الأولى من الخريجين على شهادة بكالوريوس في العلوم التقنية المحاسبية وفي عام 2017،حيث تم قبول أول دفعة للطلبة التعليم العالي في هذا القسم و تم قبول أربعة طلاب في الجولة الأولى من دراسات الماجستير. اما فيما يخص درجة الدكتوراه ففي عام 2020 تم قبول الدفعة الأولى من الطلاب وبلغ عددهم أيضا 4 طلاب.

رؤيا القسم:

لقد مر قسم التقنية المحاسبة بالعديد من المواقف والبيئات المختلفة. ويتماشى البرنامج الأكاديمي لهذا القسم مع الخبرات والكفاءات الموجودة في الجامعة.و يمكن القول أنه تم اختيار أفضل برنامج أكاديمي لهذا القسم. يعتبر قسم التقنية المحاسبة من أهم أقسام جامعة السليمانية التقنية. ويساهم في تحقيق أهداف منشودة للجامعة لكي تصبح واحدة من أفضل الجامعات في العراق. وينظر الى تحسين جودة برامج البكالوريوس والتعليم العالي التي يمكن أن تتكيف مع سوق العمل. كما نقدم بحثًا علميًا عالي الجودة في سوق العمل من أجل زيادة الأعمال التجارية في مجتمعنا وتعزيزها.

حول مواد المحاسبة:

تم تصميم برنامج قسم التقنية المحاسبة للطلبة الذين يرغبون في التخصص المحاسبة والقدرة على تطوير مهاراتهم المحاسبية والمالية في الظروف المختلفة. وتم تصميم هذه البرامج لتمكين الطلبة من زيادة المعرفة ومساعدة المجتمع على تطوير في الجودة المحاسبية لأغراض العمل الميداني. يواصل طلبة البكالوريوس عادةً دراستهم لمدة أربع سنوات. السنة الأولى هي مجرد مقدمة عامة للبرامج وبعدها يتم تدريس المناهج المحاسبة بشكل مكثف للسنوات الثانية والثالثة والرابعة. خلال هذه السنوات الأربع ، ويتم تدريس العديد من المواد المهمة في الفصول الدراسية بشكل فردي وجماعي والتقارير والبحث العلمي والندوات وموضوعات تكنولوجيا المعلومات المستخدمة في المحاسبة تبنيا لمتطلبات نظام بولونيا ‘بولونيا بروسس’.

أعضاء مجلس القسم
الأسم الكامل اللقب العلمي عضوية المجلس
د.کامران قادر یعقوب
مدرس
رئيس المجلس
د.عثمان عبدالقادر حمەامین
بروفيسور
عضو
پیمان رفیق محمد
مدرس
عضو
عمر هاشم طە
مدرس
عضو
لەنجە اسماعیل کریم
مدرس
عضو
أعضاء اللجنة العلمية في القسم

تختص اللجنة العلمية بصياغة وتنظيم واقتراح برامج عمل طلبة البكالوريوس والدراسات العليا في مجال تقنيات المحاسبية وأدناه أسماء أعضاء اللجنة العلمية للعام الدراسي (2022-2023):

الأسم الكامل اللقب العلمي عضوية اللجنة
د.عثمان عبدالقادر حمەامین
بروفيسور
رئيس اللجنة
د.کامران قادر یعقوب
مدرس
عضو
عمر هاشم طە
مدرس
عضو

للاستفسارات حول عملية التقديم لقسم تقنيات المحاسبة، يرجى الاتصال على رقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني التاليين:

رقم الهانف المحمول:  07731601515

البريد الألكتروني: kamaran.qader@spu.edu.iq

الاتصال