Back

تم إستحداث قسم التمريض في عام 2015 في المعهد التقني في دربنديخان. حتى الآن تخرج من هذا القسم أكثر من 500 طالب وطالبة  وتم تعيين العديد منهم في القطاع الصحي في كردستان. يتضمن القسم برامج تمريض تم إنشاؤها لإثراء معرفة الطلاب ومهاراتهم أثناء العمل.حيث يقوم القسم بتوفير البيئة الامثل لكل من التعليم والتدريب. يتمتع الطلاب بالمقدرة على زيادة معرفتهم من خلال استخدام المعدات المتوفرة في كل من المختبرات والمكتبة. يضم القسم ستة مختبرات مثل علم وظائف الأعضاء البشرية ، وعلم التشريح ، وأساسيات التمريض ، وعلم الأحياء الدقيقة الطبية ، والكيمياء الحيوية الطبية. يتم أيضًا تدريس الدورات السريرية عمليًا من خلال المستشفيات ، حيث يتصل الطلاب مباشرة بمرضى حقيقيين. ان البرامج الدراسية في قسم التمريض تشمل اكثر من 15من البرامج العامة والاساسية والتخصصية التي ترتبط ارتباط مباشر بدروس التمريض العملية والنظرية. كل هذه الدروس يتم تدريسها باللغة الانگليزية, وكذلك الطلاب يتم تقييمهم اللغة الإنجليزية ايضا. يتم اجراء الامتحانات من خلال لجنة القسم , علاوة على ذلك ، يتم إجراء الامتحانات العملية في كل من المختبرات والمستشفيات.

يتم إجراء الاختبارات تحت إشراف لجنة القسم ، ويتم إجراء اختبار الممارسة في المختبر وفي المجالات. تتضمن الدراسة في قسم التمريض على عامين. تشمل السنة الأولى المواد الدراسية العامة والاساسية ، بينما تركز السنة الثانية على المواد الدراسية التخصصية. تم تركيز البرامج الدراسية من اجل ان تكون قادرة على اعداد ممرضين محترفين وذلك من خلال الاعتماد على اساتذة واكاديمين على اعلى المستويات العلمية.

الرسالة:

يركز هذا القسم على التدريب الاحترافي والذي  من شأنه زيادة معرفة الطلاب لأجل إعدادهم ليكونوا ممرضين وممرضات ماهرين. يستطيع خريجو هذا القسم تقديم رعاية تمريضية احترافية للمرضى والاشخاص الذين يحتاجون الى رعاية صحية. يمتلك خريجو هذا القسم رؤية واضحة لفهم النظريات المتعلقة بالتمريض وهم قادرون على العمل كممرضين محترف في القطاعات الصحية.

الرؤيا:

تتمحور رؤية القسم حول البرامج التربوية المعدَة جيدًا ، وطرق التدريس المختلفة ، والكادر التعليمي ذو الكفاءة العالية  والذي من شأنه زيادة  اعداد الخريجين الكفوئين والذين بدورهم سيقومون بتقديم الرعاية التمريضية للمرضى المحتاجين. يهدف القسم الى رفع مقدار الخدمات الصحية التي يقدمها القطاع الصحي من خلال زيادة اعداد الخريجين.

الأهداف:

في الوقت الحاضر ، تظهر الأمراض بأشكال مختلفة. لذلك ، يحتاج القطاع الصحي إلى ممرضيين وممرضات متخصصين ليكونوا قادرين على التعامل مع الحالات المختلفة. يتطلب التمريض البحث والمعرفة المستمرة لتوفير الرعاية والخدمات اليومية. وقد تم توضيح الأهداف الرئيسية على النحو التالي:

1- يستخدم طلبة التمريض المهارات الحديثة والتي تم توفيرها في المعهد

2- ييركز القسم مقدرة الطلبة على تقديم الرعاية التمريضية لأية أمراض.

3- يتم تعليم جميع الطلبة في بيئة ودية تربطهم فيها علاقة جيدة بالطاقم الأكاديمي.

4- يعمل جميع الطلبة بجد ويقدمون رعاية تمريضية محترفة للمريض.

5- يظهر جميع الطلبة مهاراتهم في المستشفيات. يحب جميع الطلبة عملهم ولديهم القدرة على التعامل مع المرضى بناءً على متطابات وتوجهات المريض نفسه .

معايير التمريض:

يتم توفير الرعاية والخدمات التمريضية مباشرة للأشخاص الذين يحتاجون إلى الرعاية الجسدية والعاطفية والنفسية.

يتم تطبيق الرعاية والخدمات التمريضية بشكل مباشر على الإنسان الذي يحتاج إلى الرفاهية الجسدية أو الرفاهية العاطفية والنفسية. لتلبية هذه الحاجة تتطلب الممرضات الحفاظ على حقوق الإنسان والمريض ، يتم تقديم الرعاية التمريضية دائمًا من خلال مراعاة شعور المريض وحقه وكرامته. يعتبر نهج المريض من أهم اهتمامات التمريض لأن التمريض ليس علم أمراض بينما هو علم المريض.

هناك بعض المعايير لهذا القسم:
  1. يتم تدريب الخريجين على التعرف على مشاعر المرضى ويمكنهم تطبيق ما تعلموه من علوم التمريض على المريض
  2. يحصل لخريجين على درجة الدبلوم الفني في التمريض
  3. يستطيع الخريج العمل كممرض في القطاعات الصحية والمستشفيات والمراكز الصحية.
  4. يمكن للخريجين أن يأخذوا دور المدرب والقائد والممارس الصحي في المنظمات الصحية الحكومية
مجلس القسم
الاسم الكامل اللقب العلمي عضوية المجس
د. جمال كريم شكور
مدرس
رئيس المجلس
آزاد محمد عزيز أحمد
مدرس مساعد
عضو
سامان حسين محمد
مدرس مساعد
عضو

الاتصال