Back

علم المساحة هو العلم الذي يبحث عن طرق مختلفة لتمثيل سطح الأرض وما يحتويه من معالم طبيعية واصطناعية على خريطة ما بمقياس رسم محدد. تم إنشاء قسم المساحة في المعهد التقني في  دربنديخان عام 2011. يقوم هذا القسم برفد سوق العمل بالكوادر المدربة على استخدام معدات المسح المتقدمة. ويتم ذلك من خلال دراسة وتطبيق مبادئ وتقنيات القياسات الميدانية.

الهدف:

يهدف القسم إلى إعداد كوادر مؤهلة علمياً وعملياً في كافة تخصصات المساحة بحيث تكون قادرة على مواكبة سوق العمل وفق اعلى المعايير والمواصفات الدولية المعتمدة.

الرؤيا:

تتمثل رؤية القسم في توسيع قاعدة التعليم الفني بالتزامن مع الاساليب الحديثة التي تؤدي إلى التميز والحداثة في تأهيل الكوادر الفنية في مجال المسح (علمياً وعملياً) لتلبية احتياجات سوق العمل.

معلومات عامة:

يمكن لخريجي قسم المساحة العمل في جميع المؤسسات والدوائر الحكومية وخاصة تلك التي لها علاقة بالمشاريع الهندسية كمساحين من أجل تحديد النقاط المساحية ومسح الطرق وحساب أحجام الأعمال الترابية من القطع والردم. علاوة على ذلك ، يمكن للخريجين العمل في مجال الشبكات الجيوديسية وتنظيم ومراقبة السدود والمشاريع الكبرى.

خريجي الطلبة:

يتمكن خريجو قسم المساحة من اجراء العديد من الاعمال المساحية, ومن هذه الاعمال ما يأتي:

  1. إجراء القياسات والحسابات للاعمال الميدانية اعتماداَ على احدث الاجهزة المساحية المتطورة.
  2. القيام بالأعمال المكتبية اللازمة لإجراء الحسابات المتعلقة بتحديد المساحات والمواقع والأحجام بناءً على الصور الجوية وصور الأقمار الصناعية.
  3. إعداد الخرائط من الصور الجوية والبيانات التصويرية (الجوية والفضائية) باستخدام أدوات الشرح اللازمة أو باستخدام برامج جاهزة مصممة لغرض معالجة صور الأقمار الصناعية واستنباط كل ما يتعلق بالخصائص الطبيعية للأرض.

 4- إعداد خرائط رقمية لجمع البيانات ومراقبتها وتخزينها ومعالجتها وتحديثها وتحليلها لاظهار النتائج وعرض جميع المعلومات واستخراج الخرائط المتنوعة حسب الغرض المطلوب باستخدام نظام المعلومات الجغرافية.

اسم رئيس القسم: بسام قاسم عبد الرحمن

رقم الاتصال: 07711736392

 

مجلس القسم
الأسم الكامل اللقب العلمي عضوية المجلس
د. بسام قاسم عبد الرحمن
مدرس
رئيس المجلس
ايرج محمد امين
مدرس
عضو
عمران حسن احمد
مدرس
عضو

الاتصال