Back

 قسم الإدارة الاعمال هو قسم علمي من معهد دوكان التقني ويقع في بلدة دوكان بمحافظة السليمانية جغرافيا وإداريا ينتمي إلى جامعة بوليتكنك السليمانية. افتتح القسم الإدارة الاعمال  لأول مرة في معهد دوكان التقني في عام( 2008-2009 )تحت اسم قسم الإدارة الاعمال واستقبل عددا كبيرا من الطلاب ، بلغ عددهم 173 طالبا ، مقسمين إلى ثلاث مجموعات. بعد ذلك ، استقبل عددا كبيرا من الطلاب سنويا من التعليم الصباحي والمسائي.

الهدف:

– تطوير فرد متجهز باالعلوم الإدارية الخاصة والعامة

– تطوير فرد قادر يناسب سوق العمل.

– تطوير فرد قادر ومتوافقا مع القطاع العام.

– إنشاء رابط متوافق مع متطلبات سوق العمل.

 أهمية القسم الإدارة الاعمال في السوق:

أهمية قسم إدارة الأعمال في السوق في أن الطلاب الذين يخرجون من هذا القسم لديهم قدرات ومهارات خاصة في مجال إدارة المشاريع والشركات وخاصة في مجال التسويق وزيادة معدلات المبيعات. ولديهم أيضا قدرات ومهارات خاصة في إدارة المنظمات.

 أهمية قسم إدارة الأعمال في المجتمع:

تكمن أهمية قسم إدارة الأعمال في المجتمع في أن الطلاب الذين يتخرجون من هذا القسم لديهم قدرات ومهارات مختلفة في إدارة حياة الفرد والأسرة وإدارة عملهم التنظيمي ، ويمكنهم أيضا مواجهة المشكلات التي يواجهونها في حياتهم بشكل أفضل. كما أنهم أكثر نجاحا في عملية صنع القرار.

ما الذي يمكن للطالب الذي يخرج أن يتولى المسؤولية؟

يمكن للطلاب الذين یتخرجون فی قسم إدارة الأعمال بامكانهم یعملون في مجالات العمل المختلفة في كلی من القطاعين الخاص والعام ، خاصة الكادر الوسطي في المكاتب الحكومية وغير الحكومية.

 ما هي الخلفية مناسبة للطلاب ليكونوا ناجحين جدا في هذا القسم؟

يمكن للطلاب الذين يتم قبولهم في هذا القسم أن يكونوا أكثر نجاحا من الطلاب الذين ليس لديهم خلفية في مجال قراءة المواد الإدارية الاقتصادية المتخصصة في تطوير القدرات.

 المقررات و مفردات قسم إدارة الأعمال:

يتلقى الطلاب الذین یتقبلون فی هذا القسم عدة مقررات مختلفة خلال عامين دراسيين ، مقسمة إلى السنة الاولی و السنة الثانية ، ومعظم الدروس التي يأخذونها في السنة الأولى. هي المبادئ الأساسية للعلوم الإدارية وبعض العلوم ذات الصلة في العلوم الإدارية. على سبيل المثال (مبادئ العلوم الإدارية، مبادئ المحاسبة، المبادئ الإحصائية، الحاسبات..)في السنة الثانية ، يتم تقسيم الدروس التي يأخذونها إلى مجموعتين ، جزء منها خاص بالقطاع العام أو الحكومي ، وجزء آخر من الدروس خاص بالقطاع الخاص ، على سبيل المثال (إدارة الموارد البشرية ، إدارة التسويق ، قانون الخدمة المدنية ، إدارة الوقت، الحاسبات).

الاتصال