Back

قسم التقنيات الكهربائية هو أحد أقسام معهد جمجمال التقني التابع لجامعة السليمانية التقنية SPU الواقعة في مدينة جمجمال بمحافظة السليمانية. يتم تدريس الطلاب في غضون عامين من الدراسة المبادئ الأساسية لعلوم الدوائر الكهربائية وصيانة وتجميع المعدات الكهربائية حتى يكونوا مستعدين للحصول على شهادة دبلوم فني في المجال الكهربائي.

تأسس معهد جمجمال التقني في عام (2000/2001) وكان قسم التقنيات الكهربائية أحد الأقسام التي كانت موجودة في البداية ، حيث استقبل منذ اليوم الأول طلاب الدراسة الثانوية من القسم العلمي واوائل القسم الصناعي (قسم الكهرباء). وكان التقديم للدورة بشكل  مباشر. منذ بداية تاسيسها ، حاز الطلاب المتخرجون بعد اكمال عامين من الدراسة والتدريب العملي على شهادة الدبلوم في المجال الكهربائي.

الرؤيا:

يقدم القسم برامج من أعلى مستويات الجودة ليكون رائدًا في تعليم وتدريب الهندسة الكهربائية والإلكترونية من خلال تخريج خريجين أكفاء عالميًا للتميز في مهن الهندسة الكهربائية والتكنولوجيا

المهمة:

الهدف من فتح هذا القسم هو تطوير كادر جيد للعمل في المجال الكهربائي بجميع اختصاصاته ، بدءاً بإنتاج الكهرباء ونقلها ، ثم توزيع الطاقة ، إضافة إلى صيانة جميع أجزاء هذا النظام. وفي نفس الوقت أيضًا تعريف الطلاب لأنواع مختلفة من المعدات والآلات الكهربائية التي يستخدمونها يوميًا وكيفية استخدامها وكيفية عملها وكيفية استخدام اجهزة القياس لتحديد الأعطال في الآلات العاطلة من أجل إصلاحها.

العائدات:

تعمل التقنيات الكهربائية على تعريف الطالب بالعناصر الأساسية للتركيبات الكهربائية وتركز على بناء معرفة عملية بالكهرباء والإلكترونيات فيما يتعلق بتطبيقات الكهرباء السكنية والتجارية لتسهيل حياة الطالب المهنية من خلال إعطائه خبرة عملية مع اللوائح والممارسات وتطوير المهارات والكفاءات في النظرية الكهربائية وكابلات الشبكة وتركيب الأنظمة الكهربائية والسلامة الكهربائية في مكان العمل.

الاهداف:

1. المساعدة في تفسير وإعداد الرسومات الكهربائية ، بما في ذلك الوثائق والرسومات الأخرى ذات الصلة.

2. تحليل وحل المشكلات الفنية البسيطة المتعلقة بالأنظمة الكهربائية الأساسية من خلال تطبيق مبادئ الرياضيات والعلوم.

3. استخدام وصيانة معدات الاختبار والأجهزة.

4. تجميع الدوائر والمعدات الكهربائية الأساسية لاستيفاء المواصفات المطلوبة تحت إشراف شخص مؤهل.

5. المساعدة في تركيب واستكشاف اعطال الأجهزة الكهربائية الأساسية وأنظمة التحكم المرتبطة بها تحت إشراف شخص مؤهل.

6. المساعدة في اختبار واستكشاف أخطاء الدوائر والمعدات والأنظمة الكهربائية والإلكترونية باستخدام الإجراءات المعمول بها تحت إشراف شخص مؤهل.

7.المساعدة في استكشاف أخطاء أنظمة التحكم تحت إشراف شخص مؤهل.

8. استخدم مهارات وأدوات الكمبيوتر لحل المشكلات الأساسية المتعلقة بالكهرباء.

9.المساعدة في تطبيق إجراءات ضمان الجودة تحت إشراف شخص مؤهل.

10.المساعدة في إعداد وصيانة السجلات وأنظمة التوثيق.

11.تركيب أنظمة الاتصالات والمساعدة في اختبارها تحت إشراف شخص مؤهل.

12. أداء المهام وفقًا للتشريعات والسياسات والإجراءات والمعايير واللوائح والمبادئ الأخلاقية ذات الصلة.

13. تطبيق متطلبات الكابلات الكهربائية الأساسية وتركيب واختبار نظام تأريض لعدد محدد من التطبيقات تحت إشراف شخص مؤهل.

14. تحديد المشاكل واستكشاف أعطال الأنظمة الكهربائية تحت إشراف شخص مؤهل.

15. المساعدة في اختيار المعدات والأنظمة والمكونات الكهربائية لتلبية المتطلبات والمواصفات تحت إشراف شخص مؤهل.

الخريجون:

في معهد جمجمال التقني ، شهادتك هي مجرد البداية. يتعاون خريجونا مع بعضهم البعض ومع المعهد لتحسين اقليم كوردستان ويمتدون لتوظيف زملائهم الرواد. أينما تأخذ الحياة طلابنا ، سيوفر مجتمع الخريجين لدينا الدعم والتطوير والتواصل والتعاون والعديد من الفرص. سوف يبدأون العمل على ارض الواقع ، باستخدام خدماتنا المهنية الشاملة وشبكات الخريجين العالمية لدينا للعثور على حياتهم المهنية المثالية مع بناء علاقات مهنية وصداقات دائمة. مع تقدمهم في حياتهم وحياتهم المهنية ، سيقومون بإثراء مجتمع معهد جمجمال من خلال تقديم الحكمة والفرص للطلاب الحاليين والجيل القادم من خريجي معهد جمجمال. ستتاح لهم الفرصة للمشاركة في أنشطة الخريجين ، بما في ذلك التطوير المهني والأحداث الثقافية والرياضية ، بالإضافة إلى الوصول المستمر إلى أعضاء هيئة التدريس وقادة الحرم الجامعي في أي مكان يعيش فيه الخريجون.

مجلس القسم
الاسم الثلاثي اللقب العلمي عضوية اللجنة
سركوت ابراهیم محمود
مدرس مساعد
رئيس المجلس
امیر فخرالدین سلیمان
عضو
کارزان محمد تقي
مدرس مساعد
عضو
هەلکەوت عبدالقادر خلیفە
مدرس مساعد
عضو

الاتصال