Back

هو أحد الأقسام العلمية الثلاثة التابعة لكلية التقنية للعلوم التطبيقية / حلبجة الجامعة  التقنية/ السليمانية. مدة الدراسة في هذا القسم أربع سنوات. كل عام حسب نظام بولونياينقسم إلى فصلين دراسيين ، الربيع والخريف ، كل فصليحتوي على 30 ساعة معتمدة والطلاب بعد إكمال ثمانية فصول دراسية ،واجتياز جميع اعتمادات  240 وحده  يحصل على درجة البكالوريوس في هذا  القسم من خلال هذا الوقت ، سيتعلم الطلاب المبادئ الأساسية لعلوم الأغذيةمثل كيمياء الأغذية وعلم الأحياء الدقيقة للأغذية وصناعة المنتجات الغذائية. بالإضافة إلى ذلك ، يتخرج الطلاب متعلمين جميع الأساليب الأكاديمية والعملية  في مراقبة جودة المنتجات الغذائية بما في ذلك القوانين المحلية والمستوردة وشرط قبول أو رفض المنتجات الغذائية حسب المعايير القياسيه.

رؤية وتنويه:

1. تلبية احتياجات سوق العمل من قبل خبراء في سلامة الغذاء ،تصنيع الأغذية ومراقبة الجودة.

2. إجراء البحوث العلمية في مجالات الغذاء والجودة المختلفة من أجل تطبيق نظام حديث في هذا المجال.

3. ربط القسم الأكاديمي بالمجتمع من خلال تقديم الخدمات والمشورة العلمية والمهنية.

4. فتح الدورات التدريبية لرفع المستوى العلمي والوعي للافراد في مختلف شرائح المجتمع.

5. افتتاح المؤتمرات والندوات العلمية.

6. تبادل الخبراء العلميين مع الدول العربية والدولية للجامعات والكليات الزراعية العراقية.

7. تنمية التعاون مع المؤسسات الزراعية العالمية .

المهمة:

يجب أن يكون القسم رائدا في التدريس والبحث العلمي و بالترتيب لخدمة المجتمع في مجال صناعة الأغذية ومراقبة الجودة في كلا القطاعين العام والخاص ، من خلال تقديم الاستشارات والاستشارات العلميةو المصانع وتصنيع المواد الغذائية أيضا يتم التعاون مع المنظمات غير الحكومية والقطاعات الحكومية وعقد الندوات العلمية والتدريب للدورات  لسلامة الغذاء في المطاعم والمصانع  لقطاعات المجتمع المختلفة

النتائج:

يمكن للخريجين (بكالوريوس) العمل كمستشارين في التغذية البشرية والغذاءالكيميائيين وخبراء المختبرات التحليلية للأغذيةواداره تصنيع الأغذية ، ومراقبة الجودة وموظفو ضمان الجودة وباحثو التغذيةوفي صناعة المواد الغذائية في وزارة الصحة والتعليم العالي أوالعمل على مشاريع إنتاج الغذاء الخاصة به.

مجلیس القسم
الأسم الكامل اللقب العلمي عضوية المجلس
د. باسط برهان کریم
مدرس
رئيس المجلس
د.محمد سعید رشید
مدرس
عضو
هدی جمال محمد
مساعد مدرس
عضو
نیاز سیروان علی
مساعد مدرس
عضو
ئایە اسفندیار محمد
مساعد مدرس
عضو

الاتصال