Back

ينتمي هذا القسم إلى كلية التقنية للعلوم التطبيقية في الحلبجة التابعة لجامعة السليمانية التقنية ، وقد تم تأسيسها في 2020-2021 ، وتم قبول 26 طالباً في السنة الأولى ، وحالياً يوجد طلاب للمرحلتين الثانية والثالثة.

الرسالة العلمية لهذا القسم هي تأهيل كوادرعلمية و فنية ، ذات مستويات علمية وعملية عالية وذو أخلاقية عالية.  و تهيئة الطلاب لكي يكونو دقيقين في حياتهم العلمية في المستقبل، مما يعود بالنفع على البلاد. يتم ذلك من خلال أجراء تعليم علمي وعملي للطلاب، وتدريبهم على تحديث معارفهم بشكل مناسب بما يتماشى مع التقدم التكنولوجيا المعاصرة، وتتركز ايضا على كيفية استخدام أحدث تكنولوجيا الحديثة لغرض الادارة المشاريع الزراعية.أن القسم ايضا يسعى لتقديم أساسًا قويًا لتقييم ومراقبة الطلاب من قبل التدريسسين، لكي يتخرج مجموعة من الكوادر والخبراء الفنيين في مجال ادارة المشاريع الزراعية على مستويات عالية من البكلوريوس والدراسات العليا،مع مراعاة احتياجات السوق في كوردستان و تهيئل المزيد من فرص العمل لخريجي هذا القسم.

رؤية القسم:

أن يكون القسم صرحًا علميًا يرفع من جودة التعليم العالي والبحث الأكاديمي باستخدام التقنيات المتقدمة ومناهج التعليمية عالية و بالاخص بما يتاقلم مع أقليم الكردستان. فضلا عن توفير فرص تدريب وتطوير الطلاب والكفاءات العلمية.و من أهم رؤيا قسم إدارة المشاريع الزراعية هو العمل على ضمان و تطوير التعليم الفني والمهني، حيث يتأهل الخريج الفرص للعمل في المؤسسات المختلفة الذي يتماشى مع احتياجات سوق العمل في كل من القطاعين العام والخاص. إضافة إلى هذه المجالات المهنية يتأهل الخريج لمواصلة دراسته الأكاديمية في دراسة الماجستير و دكتورا وما يليه لكي يتخصص في أي من مجالات الزراعية ذات الصلة بشكل أعمق.

نظام القبول القسم:

القبول عن طريق جامعة اون لاين + و عن طريق الموازي

 تدرس المواد نظريًا وعمليًا على نظام بولونيا وتتكون من ثمانية فصول دراسية ،  30 ساعة معتمدة في كل فصل دراسي. والمجموع الكلي هو 240 ساعة مطلوبة للحصول على درجة البكلوريوس. يختلف هذا النظام عن النظام السنوي ، حيث يشتمل نظام بولونيا على العديد من الأنشطة الطلابية ، بما في ذلك الاختبارات الأسبوعية ، والتقارير الفردية ، والتقارير الجماعية ، والواجبات المنزلية ، والتقارير المختبرية ، والأنشطة اليومية ، والحضور ، والامتحانات النظرية والعملية ، والسفرات العلمية ، والندوات و نشاطات أخرى تابعة للقسم و المواد.

ومن اهم الاهداف و المهارات للخريجيين فيما يلي:
  1. تأهيل و إعداد المختصين ذات الخبرة في مجال الزراعة وإدارة المشاريع الزراعية، لتلبية متطلبات سوق العمل بقطاعيه العام والخاص
  2. إجراء البحوث العلمية ومشاركتها في تنمية الزراعة.
  3. ربط القسم بالمشكلات المجتمع من خلال تقديم التوعية والإرشاد العلمي والفني في هذا المجال للمزارعين و جوانب اخرى.
  4. الاستمرار في التدريب والتجديد بهدف تحسين مستوى وقدرات حامل الشهادات المتعلقة بهذا القسم،و بالموظفين ايضا المرتبطة بإدارة المشاريع الزراعية.
  5. إعداد وعقد المؤتمرات والندوات والأنشطة العلمية المشتركة مع الجهات ذات الصلة.
  6. الاتصال والتعاون مع هيئات ومؤسسات القطاعين العام والخاص والمنظمات العاملة في هذا المجال.
مجلس القسم
الأسم الكامل اللقب العلمي عضوية المجلس
سەحەر حسین حمەرشید
مدرس
رئيس المجلس
شرام هۆشیار کریم
مدرس
عضو
گوڵاڵە محمدامین سعید
مدرس
عضو
فرحان احمد عبدالرحمن
مدرس
عضو
غازی عثمان احمد
مساعد مدرس
عضو

الاتصال