Back

إن العلاقات العامة والتسويق مجالات مهمة وحيوية في المجتمع والتي تنمو وتتسع بشكل مستمر كما انها توفر العديد من فرص العمل إن قسم العلاقات العامة والتسويق هو قسم خليط في العملية التعليمية لتقديم افضل الخبرات العلمية والفنية في مجالات التسويق، العلاقات العامة وايضا في اللغة الانكليزية. كما ان القسم يسعى الى تهيئة وتحضير كوادر متمكنة ذوي الخبرة لسوق العمل، بحيث بامكانهم تنفيذ المسؤوليات على المستويين المحلي والعالمي.

الدرجات العلمية ومدة الدراسة واللغة:

 إن قسم العلاقات العامة والتسويق هو قسم تابع للكلية التقنية الادارية و مدة الدراسة فيه أربع سنوات (أربع مراحل/ 8 فصول دراسية). و يقع في مجمع الكليات التقنية في چوارچرا بمدينة السليمانية. تأسس القسم عام (2016) و بدأت الدراسة فيه لأول مرة في العام الدراسي( 2016-2017 )وتم افتتاح دراسات الدبلوم العالي المهني في العام الدراسي (2020-2021) والذي تبلغ مدته عام واحد في فصلين دراسيين ويحصل الخريج على شهادة البكالوريوس. حيث ان الدراسة في هذا القسم هي باللغة الإنجليزية ولذا من الأفضل أن يكون لدى الطالب الذي يقدم للدراسة في القسم بعض المعرفة باللغة الإنجليزية. للعام الدراسي( 2022-2023)وتم فتح باب الدراسات العليا للماجستير و الدبلوم العالي.

أهداف القسم :
  1. تحضير وتهيئة كوادر متمكنة ذوي الخبرة في مجال التسويق والعلاقات العامة.
  2. تهيئة كوادر قادرة على التكلم باللغة الانكليزية بطلاقة.
  3. توفير فرص العمل لخريجي القسم في سوق العمل.
  4. زيادة قدرة طلاب القسم كي يكون بامكانهم انشاء وتوسيع علاقاتهم خصوصا مع المستهلكين وتحفيزهم على افضل استخدام لادوات العلاقات العامة والتسويق.
  5. توفير الخبرة الضرورية لاستخدام التكنولوجيا الحديثة للاعلام بغية نشر الرسائل الاعلامية والتسويقية.
  6. توفير الخبرة والامكانية لخريجي القسم للتخطيط والتنفيذ في سوق العمل.
دور القسم في السوق :

يلبي هذا القسم متطلبات وضروريات السوق الحديث بشكل عال ذلك لأن المواد العلمية والتقنية التي يزود بها الطلاب يساعد في تأهيلهم واعطائهم خبرات ومعلومات ضرورية عن احدث الوسائل والاساليب والتقنيات التي يحتاجها السوق كما يؤهل هذا القسم كوادر كفوءة بالمعلومات والخبرات عن عملية التسويق والعلاقات العامة، والتي تعتبر ضرورية جدا للسوق إضافة الى هذا بشكل عام هناك طلب كبير في السوق على هؤلاء الذين عندهم خبرات وامكانيات عالية في اللغة وفن وعلوم العلاقات العامة والتسويق.

دور القسم في المجتمع:

تتمثل اهمية قسم العلاقات العامة والتسويق في المجتمع بأنه يساعد على تأهيل افراد واعية ومتعلمة بحيثيات وأسس العلاقات العامة والتسويق ويؤدي هذا بدوره الى تعزيز الثقة بين افراد المجتمع انفسهم من جهة والأفراد والسوق من جهة اخرى. كما يؤدي ايضا الى تحسين الاداء العام في التعامل اليومي بين الافراد وفهم ظروف السوق واسس الاقتصاد الناجح بالنسبة للفرد والمجتع ايضا.

مجالات عمل خريجي هذا القسم:
  1. التجارة والجمعيات المهنية
  2. وكالات وشركات الترجمة
  3. وكالات ومراكز العلاقات العامة
  4. قنوات الاعلام
  5. شركات الاعلانات والمولات والاسواق
  6. المنظمات غير الربحية
عنوان المتخرج من القسم: 
  1. أصحاب العمل او التجار
  2. ممثلي العلاقات
  3. محرر الرسالة التجارية والاعلامية
  4. مدير العلاقات العامة
  5. مدير الاتصالات التسويقية
  6. مدير الشؤون التجارية
  7. مدير المعلومات للمراكز التجارية
  8. مدير العلاقات العامة في القنوات الاعلامية
  9. مدراء وكالات الاعلانات
أعضاء مجلس القسم
الأسم الكامل اللقب العلمي عضوية المجلس
د. کاروان علي قادر
مساعد بروفيسور
رئيس المجلس
د. هێرش رسول مراد
بروفيسور
عضو
د.عبدالقادر رحومي احمد
مساعد بروفيسور
عضو
د. عبدالصمد قادر حسین
مدرس
عضو
د. دلپاک طاهر درویش
مدرس
عضو
نیگار طاهر عبدالکریم
مدرس مساعد
عضو
تاژان دلشاد کریم
مدرس
عضو
تەلار جلال کریم
مدرس مساعد
عضو

والاستفسار حول عملية التقديم لإدارة العلاقات العامة والتسويق ، يرجى الأتصال على رقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني التاليين:

رقم المحمول: 009647701422555

البريد الالكتروني: karwan.ali@spu.edu.iq

الاتصال