Back

جامعة السليمانية التقنية تشارك بتنظيم أول مؤتمر دولي خارج العراق بالتعاون مع نظيرتها كوردستان الإيرانية

أعلنت جامعة السليمانية التقنية عن مشاركتها في مؤتمر دولي يعقد في جامعة كوردستان الإيرانية، مبينة أنه الأول من نوعه الذي يقام بالتعاون بين جامعة حكومية في إقليم كوردستان وأخرى إيرانية خارج العراق، لتعزيز التعاون المشترك وتطوير العلاقات بين محافظتي السليمانية وسنندج.
وقال معاون رئيس جامعة السليمانية التقنية للشؤون العلمية والدراسات العليا، د. سوران سعيد، إن وفداً يمثل جامعة السليمانية التقنية، يشارك في المؤتمر الدولي الأول للتخطيط الاقتصادي والتنمية الإقليمية المستدامة والمتوازنة، في جامعة كوردستان في مدينة سنندج (سنه) الإيرانية”، مشيراً إلى أن الوفد “برئاسة رئيس الجامعة، د. ئالان فريدون علي أمين، وعضوية كل من المساعد العلمي لرئيس الجامعة، ومدير العلاقات الأكاديمية والعامة في الجامعة، بختيار عبيد شريف، ومجموعة من المختصين بالجامعة”.

وأضاف سعيد، أن المؤتمر “يقام للمدة من الثالث إلى الرابع من أيار/ مايو 2017، بحضور دولي”، مبيناً أن المؤتمر هو “الأول من نوعه الذي يقام بالتعاون بين جامعة حكومية في إقليم كوردستان وأخرى إيرانية خارج العراق، بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجامعتين فضلاً عن العلاقات بين محافظتي السليمانية وسنندج”.
وأوضح المساعد العلمي لرئيس الجامعة، أن المؤتمر يركز على ” التنمية الاقتصادية والتخطيط الإقليمي، الاستثمار والبيئة التجارية الإقليمية، الاقتصاد المقاوم والتنمية المتوازنة المستدامة، الاقتصاد السياحي، واقتصاديات الفن والثقافة والتنمية الإقليمية المستدامة”.
وكانت جامعة السليمانية التقنية أعلنت في شباط/ فبراير 2017، عن اتفاقهما مع جامعة كوردستان الإيرانية، على عقد مؤتمر علمي دولي سنوي مشترك تعقد دورته الأولى في مدينة سنندج العام الحالي، على أن تتولى جامعة السليمانية التقنية تنظيم الدورة الثانية عام 2018 المقبل، بموجب مذكرة التفاهم المبرمة بين الجامعتين قبل نحو عام.