Back

تكنولوجيا قواعد البيانات

التوصيف الوظيفي

تكنولوجيا قواعد البيانات هو حقل من حقول الدراسة التي تركز على إدارة قواعد البيانات وبرمجتها وتطويرها وصيانتها. البرنامج الدراسي الذي يمنح الطلاب الخريجيين على اساسِهِ درجة البكالوريوس في تكنولوجيا قواعد البيانات يوفر التدريب التقني الاستثنائي للاشخاص الباحثين عن عمل في مجال إدارة قواعد البيانات وتطويرها وصيانتها.

 

واجبات العمل

الطلاب الذين يتخرجون بدرجة البكالوريوس في مجال تكنولوجيا قواعد البيانات بعد 4 سنوات من الدراسة، يمكنهم العمل في مجالات عدة مثل تصميم وتطوير وتنفيذ قواعد البيانات، فضلا عن إدارة وصيانة وتوزيع المعلومات المخزنة. خلال سنوات الدراسة يطلع الطلاب على مجموعة واسعة من المناهج الفنية والإدارية الخاصة بمجال قواعد البيانات, ويمكن للخريج أن يصبح بارعا في برمجة وتطوير وتشغيل قاعدة البيانات، وكذلك في تخزين واسترجاع المعلومات وأمن قاعدة البيانات.

 

فرص العمل

يتوفر للخريجيين الحاصلين على شهادة البكالوريوس في مجال تكنولوجيا قواعد البيانات العديد من فرص العمل ويمكن منحهم احد الالقاب المهنية التالية:

  • مبرمج قاعدة بيانات: – وتكون واجباته هي تنفيذ برمجة قواعد البيانات للأنظمة الجديدة والقائمة، كتابة البرامج النصية والإجراءات المخزنة ووظائف نظام قاعدة البيانات، إجراء اختبارات ضمان الجودة النوعية لضمان سلامة البيانات ونوعيتها، حل مشاكل قاعدة البيانات والاستعلامات والتقارير الخاطئة بطريقة دقيقة وفي الوقت المناسب، التفاعل مع فرق العمل على فهم متطلبات مشاريع قواعد البيانات والتنسيق مع أعضاء الفريق لأداء برمجة قاعدة البيانات على أساس متطلبات المشاريع.

 

  • مصمم قاعدة بيانات: – ويكون مسؤول عن إنتاج وتصميم نماذج البيانات التفصيلية لقواعد البيانات، بما في ذلك جميع عناصر التصميم المنطقية والمادية اللازمة لذلك . كما أنه يمكن أن يساعد في تصميم الأنظمة الداخلية والتطبيقات وقواعد البيانات، بما في ذلك إجراءات التطوير والمعالجة للانظمة والنماذج.

 

  • مبرمج: – كتابة وتحديث وصيانة برامج الحاسب الآلي أو حزم البرامج والتي تستخدم لاغراض معينة مثل تخزين واسترجاع الوثائق والبيانات والمعلومات. كذلك يمكنة القيام بإرسال, تحليل, مراجعة وإعادة كتابة البرامج باستخدام الرسوم البيانية. كما يقوم بأصلاح وتوسعة البرامج الموجودة والقائمة لزيادة كفاءة التشغيل والتكيف مع المتطلبات الجديدة.