Back

جامعة السليمانية التقنية تشارك بمؤتمر اتحاد الجامعات العربية وتؤكد رغبتها استضافة دورته المقبلة

أعلنت جامعة السليمانية التقنية عن انضمامها لعضوية اتحاد الجامعات العربية مع تسع من نظيراتها في إقليم كوردستان، مؤكدة سعيها استضافة الدورة الخمسين للاتحاد.

جاء ذلك خلال مشاركة جامعة السليمانية التقنية، في المؤتمر الاستثنائي لاتحاد الجامعات العربية، الذي عقد في رحاب جامعة الزيتونة الأردنية في الرابع من كانون الأول/ ديسمبر 2016، بمشاركة 150 من رؤساء الجامعات العربية، بينها 13 جامعة كوردستانية، وممثلين عن المؤسسات والمنظمات الدولية ذات الصلة.

وقال رئيس جامعة السليمانية التقنية، د. آلان فريدون علي أمين، إن المؤتمر عقد بهدف “تعزيز دور الجامعات والسعي الحثيث للارتقاء بمخرجات التعليم العالي والبحث العلمي، وتعزيز التعاون المشترك بين الجامعات لإجراء بحوث مشتركة وتوحيد مضامين نقل المعرفة والتقنية وتبادل الطلبة والتدريسيين”.

وأضاف رئيس الجامعة، أن المؤتمر “أخذ بعين الاعتبار الاهتمام بمستوى الجامعات في إقليم كوردستان والتواصل بينها وباقي الجامعات العربية”، مبيناً أن المؤتمر “وافق على انضمام ثماني جامعات كوردستانية/ حكومية وأهلية، لعضويته، هي كل من السليمانية التقنية، السليمانية، كويه، سوران، أربيل التقنية، التنمية البشرية، أربيل الدولية وإيشك”.

وأوضح رئيس جامعة السليمانية التقنية، أن المؤتمر “وافق أيضاً على قبول تحويل عضوية الجامعة اللبنانية الفرنسية من العضوية المشاركة إلى العاملة، ومنح صفة عضو مشارك لجامعة بيان”، لافتاً إلى أن المشاركين “كلفوا الأمانة العامة بتحديد زمان ومكان الدورة الخمسين المقبلة للاتحاد بما تراه مناسباً”.

وأبدى أمين، استعداد جامعة السليمانية التقنية “استضافة المؤتمر الخمسين لاتحاد الجامعات العربية في إطار تعزيز علاقة جامعة إقليم كوردستان ونظيراتها العربية”، مؤكداً أن الجامعة “ستقدم طلباً للأمانة العامة للاتحاد بشأن عقد المؤتمر المقبل في رحاب مدينة السليمانية لاسيما أنها تضم العديد من الجامعات العضوة فيه ومنها السليمانية التقنية، السليمانية، التنمية البشرية على سبل المثال لا الحصر، وأن الكثير من الأعضاء رحبوا بالفكرة خلال مناقشتها معهم”.

وتابع رئيس جامعة السليمانية التقنية، أن المؤتمر شكل “فرصة طيبة للالتقاء بالعديد من رؤساء الجامعات المشاركة والاتفاق على تعزيز علاقات التعاون العلمي والأكاديمي المشترك معها”، مستطرداً أن جامعة السليمانية التقنية “ستوقع في القريب العاجل مذكرة تفاهم مع جامعة الزيتونة”.

يذكر أن رئيس جامعة السليمانية التقنية، د. آلان فريدون علي أمين، استقبل في (الـ31 من تموز/ يوليو 2016)، وفد اتحاد الجامعات العربية برئاسة، الأمين العام للاتحاد، د. سلطان أبو عرابي، في مقر رئاسة الجامعة، بمنطقة قركة، شرقي مدينة السليمانية،(364 كم شمال شرق العاصمة بغداد)، وأكد خلال اللقاء، على رغبة الجامعة الانضمام لاتحاد الجامعات العربية، في إطار حرصها الانفتاح على المجتمع العلمي والأكاديمي الإقليمي والعالمي لترصين تجربتها، في حين أبدى الاتحاد ترحيبه بذلك، واستعداده عرض الطلب على مؤتمره العام المقبل للمصادقة عليه رسمياً.

يذكر أن اتحاد الجامعات العربية، مؤسسة عربية ذات شخصية اعتبارية مستقلة، تأسس عام 1946، بمبادرة من الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية بهدف دعم تواصل الجامعات العربية وتعزيز تعاونها المشترك، وأن مقره العاصمة الأردنية عمان.