تدريسي بجامعة السليمانية التقنية يسهم بمناقشة أطروحة دكتوراه عن السياسيات السكانية بجامعة دهوك

  • 23 يناير، 2018
  • 1109 Views
تدريسي بجامعة السليمانية التقنية يسهم بمناقشة أطروحة دكتوراه عن السياسيات السكانية بجامعة دهوك

توصل باحث كوردي إلى نموذج يتيح الإدارة الحضرية المستدامة لقطاع الإسكان في مدينة دهوك، ما يمكن صناع القرار من الحصول على اسلوب متكامل لإدارة النمو الحضري ومتابعة السياسات الإسكانية.

جاء ذلك في اطروحة الدكتوراه الموسومة: الإدارة الحضرية للنمو المستدام لقطاع الإسكان في مدينة دهوك

Urban Management for Sustainable Growth of the Housing Sector in Duhok City

التي قدمها الباحث محمد علاء الدين محمد، لقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة جامعة دهوك، نوقشت بتاريخ 16 كانون الثاني/ يناير 2018، قاعة المركز الثقافي والاجتماعي في الجامعة، بمشاركة د. هوشيار قادر رسول، الاستاذ المساعد في قسم هندسة المدن بالكلية التقنية الهندسية التابعة لجامعة السليمانية التقنية.

وقال د. هوشيار، إن البحث “تناول دراسة للإدارة الحضرية لنمو الإسكان المستدام في مدينة دهوك”، مشيراً إلى أن الباحث “اختيار مدينة فوبرتال الألمانية كنموذج مشابه من عدة أوجه لمدينة دهوك”.

وأضاف أن الباحث “بدأ بتصنيف متميز للعوامل التي تسير نمو المدينة إلى ثلاث مجاميع، هي الجهات الفاعلة Actors، الإجراءات Procedures ودراسة كل منهما وأثره على المحتوى الفيزيائي Physical context  للمدينة، وقد استنبطت المقاربة من دراسة عناصر الإدارة الحضرية والنظرية المؤسسية لنمو المدينة”، مبيناً أنه استعرض “المنظومة التخطيطية والسياسة الإسكانية في إقليم كوردستان العراق بالإضافة إلى النظام التخطيطي الألماني للحصول على نموذج متميز للإدارة الحضرية يطبق لتحقيق نتائج مستدامة على المدى البعيد”.

وأوضح التدريسي بجامعة السليمانية التقنية، أن البحث “أظهر الحاجة الملحة إلى معايير لقياس كفاءة إدارة الإسكان إضافة إلى التحديث المستمر لهذه المعايير، وتم فيه استحداث منظومة (مصفوفة) بعد دراسة العديد من المؤتمرات العالمية والبرامج الأممية عن البيئة المستدامة، لاسيما التحول في مؤتمر جوهانسبرغ 2002 نحو إجراءات التطبيق العملي للاتفاقيات الأممية السابقة عن الاستدامة”، لافتاً إلى ان الباحث “استخدام معايير وأدوات تتعلق بإدارة الإسكان في مدينة دهوك للتعبير عن درجة تحقق الاستدامة، وتوصل إلى إمكانية استعمال تلك المصفوفة من قبل المخططين وصناع القرار للتدقيق المستمر على جودة النمو الحضري، وبالذات معايير نمو الإسكان، وتهيئة تحديث دائم للمقاييس”.

وذكر أن الباحث “توصل أخيراً فضلاً عن كيفية تحديد مؤشرات الإدارة الحضرية لقطاع الإسكان في المدينة بآليات نمو مستدام، إلى وجوب أن تكون هذه الإدارة بواقعية مؤسسية ورؤيا بعيدة المدى، وكذلك توجيه المخططين وصناع القرار وعموم المؤسسات ذات العلاقة لاتباع المقاربات والمعايير العالمية وتضمين النواحي الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لمجتمع المدينة.. لتحقيق نمو مستدام للإسكان الحضري”، مؤكداً أن نتائج البحث “تمهد الأرضية لاسلوب مؤسسي متكامل لإدارة النمو الحضري ومتابعة السياسات الإسكانية”.

وقد تألفت لجنة المناقشة من:

– د. علي حيدر الجميل ..  جامعة نوروز – كلية الهندسة – قسم الهندسة المعمارية – رئيساً

– د. محمود أحمد الخياط .. جامعة صلاح الدين – كلية الهندسة – قسم الهندسة المعمارية  – عضواً

– د. اديب نوري احمد .. جامعة صلاح الدين – كلية الهندسة – قسم الهندسة المعمارية – عضواً

– د. هوشيار قادر رسول .. جامعة بولينكنيك السليمانية – كلية الهندسة التقنية – قسم هندسة تخطيط المدن – عضواً

– د. سحر باسل محمود .. جامعة كويه – كلية الهندسة – قسم الهندسة المعمارية – عضواً

– د. نزار محمد سليم نعمان .. جامعة دهوك – كلية التخطيط – المشرف الأول

– د. سابيتا بوكارت .. جامعة دورتموند المانية – المشرف الثاني

يذكر أن د. هوشيار قادر رسول، سبق أن أسهم في تقويم عدة بحوث خاصة بمنتسبي عدة جامعات بينها الموصل، وأنه حاصل على شهادة البكالوريوس هندسة معمارية من كلية الهندسة جامعة بغداد، 1989، والماجستير من مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد، 1996، والدكتوراه في تكنولوجيا العمارة، من هندسة معمارية من كلية الهندسة جامعة بغداد أيضاً، 2003، ويعمل حالياً في قسم هندسة تخطيط المدن بالكلية التقنية الهندسية التابعة لجامعة السليمانية التقنية.

يشار إلى أن تدريسيي جامعة السليمانية التقنية أسهموا مرارا ً بمناقشة رسائل ماجستير وأطاريح دكتوراه في العديد من الجامعات الكوردستانية والعراقية لما يتمتعون به من خبرة ورصانة علمية وأكاديمية.