جامعتا السليمانية التقنية وكوردستان الإيرانية تتفقان على إقامة مؤتمر علمي دولي مشترك

أعلنت جامعة السليمانية التقنية عن اتفاقهما مع جامعة كوردستان الإيرانية، على عقد مؤتمر علمي دولي سنوي مشترك، وفتح دورات لتعليم اللغة الفارسية في إقليم كوردستان، في حين أكدت الجامعة الإيرانية أنها تمثل وزارة التعليم العالي في الجمهورية الإسلامية بالتعامل مع جامعات إقليم كوردستان، مبدية نيتها زيارة أربع جامعات في الإقليم لتعزيز علاقات التعاون العلمي والأكاديمي بين الجانبين.
جاء ذلك خلال استقبال معاون رئيس جامعة السليمانية التقنية للشؤون العلمية والدراسات العليا، د. سوران سعيد،  ومعاون رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية والطلبة، د. دانا أحمد، وعميد الكيلة التقنية الإدارية، د. حكيم عثمان، ومدير العلاقات الأكاديمية والعامة في الجامعة، بختيار عبيد شريف، رئيس جامعة كوردستان في مدينة سنندج (سنه) الإيرانية، د. فردين أخلاقيان، والوفد المرافق له.
وقال مدير العلاقات الأكاديمية والعامة في الجامعة، إن زيارة الوفد الإيراني تأتي في "إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجامعتين قبل نحو عام، لتعزيز علاقات التعاون العلمي والثقافي وإقامة نشاطات مشتركة"، مشيراً إلى أن الطرفين "اتفقا على تنظيم مؤتمر علمي دولي سنوي مشترك تعقد دورته الأولى في جامعة كوردستان خلال نيسان/ أبريل المقبل، على أن تتولى جامعة السليمانية التقنية تنظيم الدورة الثانية عام 2018 المقبل".
وأضاف شريف، أن ممثلي رئيس جامعة السليمانية التقنية، د. ئالان فريدون علي أمين، الذي تعذر عليه حضور اللقاء لانشغاله بأمر عجل وطارئ "اقترحوا على وفد جامعة سنه توفير المزيد من مقاعد الدراسات العليا، الماجستير والدكتوراه، لمنتسبي جامعة السليمانية التقنية، وفتح دورات لتعليم اللغة الفارسية في إقليم كوردستان أو الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فضلاً عن التعاون في دعم مشروع المدينة القديمة، في سراي السليمانية، من خلال إرسال مهندس معماري متخصص، وذلك لتهيئته استعداداً للاحتفال بيوم المدينة في (الـ14 من تشرين الأول/ نوفمبر 2017)".
من جانبه قال رئيس جامعة سنه، إن الجامعة "تسعى لتعزيز علاقات التعاون المشترك مع جامعة السليمانية التقنية"، مبيناً أن وزارة التعليم العالي الإيرانية "خولت جامعة كوردستان سنه بأن تمثلها في التعامل مع جامعات إقليم كوردستان لما فيه المصلحة المشتركة".
وأكد أخلاقيان، على "استعداد جامعة كوردستان تنظيم المؤتمر الدولي خلال نيسان/ أبريل المقبل، بنحو متميز ليكون الأول من نوعه في إيران وإقليم كوردستان"، مرحباً بـ"فتح دورات تعليم اللغة الفارسية في إقليم كردستان وإرسال أساتذة من جامعة كوردستان لدعم المسيرة العلمية في جامعة السليمانية التقنية".
بدوره قال معاون رئيس جامعة كوردستان لشؤون الطلبة، د. عثمان عزيزي، إن وفد الجامعة "سيزور أربع جامعات في إقليم كوردستان، ممثلاً عن وزارة التعليم العالي الإيرانية للإطلاع على واقعها وتوطيد علاقات التعاون العلمي والأكاديمي معها"، مبيناً أن الجامعة "سترسل متخصصين في القريب العاجل لفتح دورات تعليم اللغة الفارسية في إقليم كوردستان".
يذكر أن تأسيس جامعة كوردستان (سنه) يرجع إلى عام 1974، وأنها تضم حالياً سبع كليات، هي العلوم، الآداب واللغات الأجنبية، العلوم الإنسانية، الهندسة، الزراعة، الموارد الطبيعية والفنون والعمارة، وأنها أكبر جامعة في محافظة كردستان الإيرانية، كما أنها احتلت المرتبة العليا الثامنة في إيران من حيث عدد الأنشطة البحثية ونوعيتها، في العام الدراسي 2007-2008 ، والمرتبة الأولى في مجال التطوير الجامعي في العام الدراسي 2006-2007.
 
 
 
 
 
 
 

Contact Info

Sulaimani Polytechnic University

Kurdistan Region of Iraq ,
Sulaimani Governorate, Qirga ,
Wrme St. , Mardin 327 , Alley 76

+9647480190092 
+9647480190093

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Site Visitors
824656
TodayToday403
YesterdayYesterday2004
This_WeekThis_Week5241
This_MonthThis_Month40189
All_DaysAll_Days824656