رئيس جامعة السليمانية التقنية يدعو الشباب لرفع مستواهم العلمي وتعلم اللغات الأجنبية وعدم الاعتماد على الحكومة بالتوظيف

 

أكد رئيس جامعة السليمانية التقنية، د. ئالان فريدون على أمين، على ضرورة قيام الجامعات الكوردستانية بتطوير قدرات الشباب وإكسابهم معارف ومهارات جديدة تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم وشق طريقهم في الحياة وإيجاد فرص عمل، أو تنفيذ مشاريع خاصة، تلائم توجهاتهم وطموحاتهم، حاثاً الشباب على رفع مستواهم العلمى والثقافي وتعلم اللغات الأجنبية، وعدم الاعتماد على الحكومة فقط في التوظيف.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس جامعة السليمانية التقنية، الأحد (الـ28 من شباط/ فبراير 2017)، باللقاء السنوى الأول لمجلس شباب كوردستان، الذي عقد في فندق (ميلينيوم) وسط مدينة السليمانية، الذي نظمته منظمة شباب كوردستان، تحت شعار (دور الشباب أمس واليوم وغداً).

وقال رئيس الجامعة في كلمته بالمناسبة، إن الجامعات "لم تسهم بالنحو المطلوب في تنمية طاقات الشباب وتطوير قدراتهم"، عاداً أن "المرحلة التي تسبق الجامعة هي الأكثر أهمية وحساسية في تكوين شخصية الشباب والتأثير عليهم".

وأكد د. ئالان فريدون على أمين، على أهمية "دور الشباب في تنمية المجتمع والنهوض به لما يمتلكونه من طاقات واعدة وطموحات غير محدودة"، مشدداً على ضرورة قيام الجامعات بـ"صقل مواهب الشباب وتطوير قدراتهم وإكسابهم معارف ومهارات جديدة تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم في شق طريقهم بالحياة وإيجاد فرص عمل، أو تنفيذ مشاريع خاصة، تلائم توجهاتهم وطموحاتهم".

وأوضح رئيس جامعة السليمانية التقنية، أن كليات الجامعة ومعاهدها "تركز على إعداد ملاكات مؤهلة علمياً وتقنياً ومد جسور التواصل مع قطاعات العمل والإنتاج كي تكون توجهاتها ملبية لاحتياجاته ومتطلباته ولتوفير فرص مناسبة لخريجها في سوق العمل"، داعياً الشباب إلى "عدم الاعتماد على الحكومة فقط في التوظيف لأن ذلك لا ينسجم مع التوجهات الاقتصادية الحالية وسياسية السوق المفتوح التي تتيح للجميع إطلاق طاقاتهم لخدمة المجتمع والارتقاء به".

وحث د. ئالان فريدون على أمين، الشباب على "رفع مستواهم العلمى والثقافي والحرص على اكتساب المهارات والمعارف اللازمة بما في ذلك اللغات الأجنبية، كونها سلاحهم الأساس مستقبلاً ووسيلتهم دخول عالم الأعمال بما في ذلك لدى الشركات العالمية"، لافتاً إلى أن الجامعات الكوردستانية "مطالبة بترصين مناهجها وجعلها مواكبة للتطورات العالمية فضلاً عن توفير المستلزمات اللازمة لتحقيق الهدف الأسمى المكلفة به المتمثل بتنمية قدرات الشباب وتمكينه من خدمة مجتمعه ووطنه".

وقد شارك في اللقاء، كل من رئيس جامعة السليمانية وكالة،  د. رضا حسن، رئيس جامعة كومار، د. صلاح عزيز، ورئيس جامعة كوية، د. ولى محمود.

 

 

 

 

 

 

Contact Info

Sulaimani Polytechnic University

Kurdistan Region of Iraq ,
Sulaimani Governorate, Qirga ,
Wrme St. , Mardin 327 , Alley 76

+9647480190092 
+9647480190093

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Site Visitors
824654
TodayToday401
YesterdayYesterday2004
This_WeekThis_Week5239
This_MonthThis_Month40187
All_DaysAll_Days824654