دعوة للمشاركة بالمؤتمر العربي الدولي الثامن لضمان جودة التعليم العالي في لبنان

  • 4 نوفمبر، 2017
  • 450 Views
دعوة للمشاركة بالمؤتمر العربي الدولي الثامن لضمان جودة التعليم العالي في لبنان

أعلنت الجامعة اللبنانية الدولية، عن تنظيمها المؤتمر العربي الدولي الثامن لضمان جودة التعليم العالي للمدة من 11- 14 نيسان/ أبريل 2018، مؤكدة أنه يهدف إلى بلورة فهم عربي متكامل لجودة أداء الجامعات وآليات الارتقاء بها.

جاء ذلك في رسالة وجهتها جامعة الزرقاء الأردنية لرئيس جامعة السليمانية التقنية، د. ئالان فريدون علي أمين، لحث باحثي الجامعة على المشاركة بالمؤتمر الذي يعقد في رحاب الجامعة اللبنانية الدولية، على نفقتهم الخاصة.

وقالت الجامعة إن الجامعة اللبنانية الدولية “ستستضيف الدورة الثامنة للمؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي IACQA’2018، بالتعاون مع الأمانة العامة للمؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي المنبثق عن اتحاد الجامعات العربية ومقره الدائم في رحاب جامعة الزرقاء، الأردن”، مشيرة إلى أن المؤتمر “يعقد برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية، العماد ميشال عون، للمدة من 11- 14 نيسان/ أبريل 2018”.

وأضافت أن فكرة عقد مؤتمر عربي دولي سنوي علمي محكم متخصص في جودة التعليم العالي، جاءت على خلفية “ما يواجهه التعليم العالي في الوطن العربي من تحديات كبيرة في ظل العولمة والانفتاح التعليمي، إذ يعد التعليم العالي الأساس في ارتقاء المجتمعات وتطورها”، مبينة أن جودة أداء التعليم العالي “تحدد سمات المستقبل ومكانة الوطن العربي في خريطة العالم العلمية، ما يتطلب أن يحرص المجتمع العربي- من خلال مؤسساته المعنية بالتعليم العالي- إلى الارتقاء والتطوير، سعياً لتطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة لضمان جودة المخرجات الأكاديمية والبحث العلمي”.

وأوضحت أن أهمية المؤتمر “تأتي من قناعتنا الأكيدة بأن المستقبل لمجتمعاتنا العربية ينبثق من حصوننا الثقافية المتمثلة بمؤسسات التعليم العالي العربية، الأمر الذي يشير بشكل حاسم إلى حجم الجهد المطلوب للارتقاء بجودة التعليم العالي، وقدرة جامعاتنا على اكتساب خصائص التجدد والابتكار المعاصرة التي أصبحت من متطلبات العصر الجديد، عصر المعلوماتية والعولمة”، لافتة إلى أن المؤتمر “يهدف إلى بلورة فهم عربي متكامل لجودة أداء الجامعات، وتسليط الضوء على آليات الارتقاء بها، إلى جانب اهتمامه بتطوير متطلبات الاعتماد والترخيص للجامعات العربية، وتذليل تحديات تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في جامعتنا العربية، إضافة إلى نقل الخبرات والتجارب العربية والأجنبية للاستفادة منها في مؤسساتنا التعليمية، وأن لغة المؤتمر ستكون العربية والإنجليزية، وأنه سيتضمن جلسات علمية لعرض البحوث العلمية المقبولة ومناقشتها، ومحاضرات من علماء وشخصيات علمية مرموقة، وورش عمل متخصصة، بإدارة عدد من المتخصصين، إضافة الى برنامج سياحي للمشاركين من خارج لبنان”.

وبشأن محاور المؤتمر، بينت الجامعة أنها تتركز على:

1-    آليات تطبيق معايير ضمان جودة التعليم العالي في مؤسسات التعليم العالي.. ويتضممن البرامج الأكاديمية، في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع، آليات تطوير معايير الجودة للدراسات العليا والبحث العلمي، التعليم عن بعد، التعليم الالكتروني، تقويم نماذج في ضمان جودة التعليم العالي، مؤشرات تقويم الأداء والإبداع والتميز في مؤسسات التعليم العالي (الاستراتيجيات، آليات التطبيق والبحث العلمي).

2-    إدارة الجودة في التعليم العالي.. ويتضمن دور عمادات ضمان الجودة ووحداتها، تجارب في تطبيق أنظمة إدارة الجودة، منهجيات الدراسة الذاتية للمؤسسة، منهجيات الدراسة الذاتية للبرامج والإطار العام للمؤهلات.

3-    حاكمية مؤسسة التعليم العالي.. ويتضمن التخطيط الاستراتيجي، الخطة الاستراتيجية.

4-    التجارب في اعتماد الجودة.

ودعت الباحثين المهتمين، تقديم بحوثهم العلمية للمؤتمر باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية، وبما لا يزيد على 15 صفحة للبحث الواحد، شاملة الصور، والأشكال التوضيحية، والجداول، وقائمة المراجع. و تقدم البحوث إلى الأمانة العامة للمؤتمر باستخدام محرر النصوص 2010/2003 Ms Word  ، عن طريق تحميل البحث باستخدام نظام إدارة المؤتمرات الالكتروني، عبر الموقع الالكتروني

http://www.iacqa.org/openconf/openconf.php

مؤكدة أن البحوث المقدمة تخضع للتحكيم العلمي على وفق الأصول، من متخصصين في مجال البحث. وستنشر البحوث المقبولة في كتاب وقائع المؤتمر.

تواريخ مهمة:

15/1/2018  آخر موعد لتسلم البحوث كاملة.

1/2/2018  موعد إبلاغ الباحثين بقبول أبحاثهم.

15/2/2018  آخر موعد لتقديم البحث بعد إجراء التعديل.

2/3/2018  آخر موعد للتسجيل في المؤتمر.

2018/4/13-12 ورشتا عمل.

2018/4/14-11 مدة انعقاد المؤتمر.

رسوم الاشتراك:

من خارج لبنان:

350 دولار حضور المؤتمر مع ورش العمل من دون بحث.

300 دولار للمشاركين ببحث مع ورش العمل.

250 دولار حضور المؤتمر من دون بحث.

200 دولار للمشاركين ببحث.

مئة دولار ورش العمل.

علماً أن رسوم الاشتراك لا تشمل الإقامة في الفنادق.

ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل من خلال المرافقات

ويمكن مراسلة الجامعة اللبنانية الدولية/ الجمهورية اللبنانية:

الأستاذ الدكتور أنور كوثراني

مدير المؤتمر/ عميد كلية التربية

الجامعة اللبنانية الدولية، جمهورية لبنان

البريد الالكتروني iacqa@liu.edu.lb :

الموقع الالكتروني: soed.liu.edu.lb

أو مراسلة الأمانة العامة للمؤتمر/ جامعة الزرقاء، المملكة الأردنية الهاشمية

البريد الالكتروني :  iacqa@iacqa.org

الموقع الالكتروني: www.iacqa.org

Call For Paper IACQA’2018