قبول ٥٧٨ طالباً وطالبة بالدراسات المسائية في ١٩ قسماً بجامعة السليمانية التقنية

  • 29 أغسطس، 2016
  • 654 Views
قبول ٥٧٨ طالباً وطالبة بالدراسات المسائية في ١٩ قسماً بجامعة السليمانية التقنية

أعلنت جامعة السليمانية التقنية، اليوم الثلاثاء، عن قبول ٥٧٨ من خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها الثلاثة، في الدراسات المسائية للعام الدراسي ٢٠١٦-٢٠١٧، مبينة أنهم سيدرسون في ١٩ قسماً تتوزع على ثلاث كليات وسبعة معاهد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيس الجامعة، د. آلان فريدون علي أمين، بحضور مساعد الشؤون الطلابية للجامعة، د. خالد محمود إسماعيل، ومدير التسجيل العام، بختيار عبيد شريف، في قاعة (بيره مريد)، بمقر رئاسة الجامعة بمنطقة (قركة) شرقي مدينة السليمانية، (364 كم شمال شرق العاصمة بغداد).

وقال أمين، إن ١٥١٤ طالباً وطالبة من خريجي الدراسة الإعدادية قدموا أوراقهم للقبول بالدراسة المسائية في الكليات والمعاهد التابعة لجامعة السليمانية التقنية، مشيراً إلى أن الجامعة قبلت ٥٧٨ منهم يشكلون ما نسبته ٣٨ بالمئة على وفق الضوابط المحددة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان، وطاقتها الاستيعابية.

وأضاف رئيس الجامعة، أن ٢٦٠ من المقبولين هم من خريجي الفرع الأدبي، ١٨٤ الفرع العلمي ١٣٤ من الفروع المهنية، مبيناً أنهم سيدرسون في ١٩ قسماً علمياً موزعة على ثلاث كليات وسبعة معاهد بالجامعة.

وأوضح أمين، أن “أجور الدراسة المسائية تتراوح بين مليون إلى مليونين ٥٠٠ ألف دينار، لافتاً إلى أن الجامعة قررت تخفيض تلك الأجور بنسبة ٥٠ بالمئة لأبناء شهداء كوردستان وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد رئيس جامعة السليمانية التقنية، أن أسماء المقبولين في الدراسة المسائية ومعدلاتهم ستعلن على الملأ، وتابع أن بالإمكان الاعتراض على تلك النتائج خلال مدة اسبوع.

من جانبه قال مساعد الشؤون الطلابية للجامعة، إن الأقسام التي ستستقبل طلبة الدراسات المسائية، تتوزع بواقع ثلاثة في الكلية التقنية الإدارية، هي التقنية الإدارية، المالية والمحاسبية وتقنيات الإعلام، وواحد في الكلية التقنية الهندسية، هو الاتصالات فضلاً عن قسم التحليلات المرضية في الكلية التقنية الصحية، لافتاً إلى أن الأقسام المتبقية تتوزع على سبعة معاهد بواقع ثلاثة في معهد السليمانية التقني (إدارة، مالية ومحاسبية وإعلام)، وواحد في معهد الكومبيوتر (تقنية معلومات)، واثنين في معهد دوكان (إدارة أعمال، إدارة مصارف)، وثلاثة في معهد جمجمال (إدارة أعمال، تمريض وتقنية معلومات)، واثنين في معهد دربنديخان (إدارة أعمال وتمريض)، ومثلهما في معهد كلار (إدارة أعمال ومحاسبة)، فضلاً عن قسم آخر في معهد حلبجة (إدارة أعمال).

وذكر إسماعيل، أن القبول في الدراسة المسائية تم على اساس المنافسة بين المتقدمين، على ألا يقل معدلهم عن ٥٥ بالمئة، مبيناً أن الجامعة اعتمدت ضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان.

إلى ذلك قال مدير التسجيل العام في جامعة السليمانية التقنية، إن توزيع الطلبة المقبولين بالدراسات المسائية تم بواقع ٦٣ في الكلية التقنية الإدارية و١٤ في الكلية التقنية الهندسية و١١ في كلية التقنيات الصحية، مضيفاً أن معهد السلمانية التقني قبل ١٤١ طالباً وطالبة، ومعهد جمجمال ٩٠ ، ودوكان ٨٧ ودربنديخان ٥٩ وكلار ٤٣ وحلبجة ٤١ فی قبل معهد الكومبيوتر ٢٩ طالباً وطالبة.

وكشف شريف، عن استعداد الجامعة لقبول وجبة جديدة بالدراسات المسائية خلال تموز المقبل، بعد إعلان نتائج الدراسة الإعدادية، لإشغال باقي المقاعد المتاحة في كليات الجامعة ومعاهدها.
يذكر أن عدد طلبة الدراسة الصباحية في جامعة السليمانية التقنية، يبلغ قرابة ستة آلاف طالب وطالبة.