جامعة أميركية مرموقة تخصص منحة لتدريسي بجامعة السليمانية التنقية لمواصلة بحوثه الخاصة بالسرطان

  • 18 مايو، 2016
  • 933 Views
جامعة أميركية مرموقة تخصص منحة لتدريسي بجامعة السليمانية التنقية لمواصلة بحوثه الخاصة بالسرطان

أعلنت جامعة السليمانية التقنية، عن حصول أحد تدريسييها على منحة بحثية في واحدة من الجامعات الأميركية المرموقة لإجراء أبحاث تتعلق بمرض السرطان.

وقال مصدر في إعلام الجامعة، إن د. بلال عبد الرحمن محمد، التدريسي في جامعة السليمانية التقنية، حصل على منحة بحثيةResearch Fellow من جامعة سينسيناتي Cincinnati الأميركيةالتي تعد من بين أفضل 25 جامعة بحثية عامة في الولايات المتحدة، لإجراء بحث في مجال السرطان.

وأضاف المصدر، أن الجامعة الأميركية أرسلت دعوة رسمية للدكتور بلال عبد الرحمن محمد، لإجراء بحوث تتعلق بمرض السرطان في مركز البحوث التابع لمستشفاها المعرف باسمCincinnati Children’s Hospital Medical Center، الذي يعد من بين أهم ثلاث مراكز بحثية أميركية متخصصة بالسرطان، وذلك بعد الاطلاع على سيرته الذاتية والبحوث التي أنجزها أو نشرها في عدة دوريات عالمية، مشيراً إلى أن الدكتور بلال سبق أن أجرى مجموعة بحوث في مجال السرطان خلال دراسته العليا في جامعة نوتنكهامUniversity of Nottingham البريطانية، كما نشر سلسلة بحوث بشأن الموضوع في مجالات عالمية معروفة ورصينة، منها The Journal of Experimental Medicine، على سبيل المثال لا الحصر.

من جانبه قال د. بلال عبد الرحمن محمد، إن زيادة معدلات الإصابة بالسرطان في العالم بعامة والعراق وإقليم كوردستان بخاصة، حفزني على التركيز على البحوث المتعلقة بالمرض أملاً بالإسهام في الجهد الدولي للحد من الإصابة به وعلاجه، فضلاً عن اكتساب خبرات مضافة من خلال الاحتكاك بالعلماء والأطباء الأميركيين والتواصل مع التطورات العالمية في مجال السرطان.

يذكر أن بلال عبد الرحمن محمد، حاصل على بكالوريوس مايكروبايولوجي من قسم علوم الحياة في كلية العلوم جامعة صلاح الدين، سنة 1999، وماجستير مايكروبايولوجي من قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد، سنة 2005، والدكتوراه بتخصص البايولوجيا الجزيئية في مجال السرطان cancer molecular biology، من جامعة نوتنكهام سنة 2013.. ويدرس حالياً في قسم التحليلات المرضية بمعهد حلبجة التابع لجامعة السليمانية التقنية.